شاهد.. انطلاق حملة ضد "الروبوتات القاتلة"

شاهد.. انطلاق حملة ضد "الروبوتات القاتلة"

منوعات
آخر تحديث الأربعاء, 29 يوليو/تموز 2015; 12:43 (GMT +0400).
2:16

فكرة أن يهدد الروبوت القاتل بالاستحواذ على الأرض ليست بجديدة.

فقد حرصت أفلام مثل Terminator على تأكيد ذلك. لكن الخوف يتزايد من أن يتحول الخيال العلمي إلى حقيقة علمية.

قامت مجموعة من أهم العلماء وخبراء التقنية، من ضمنهم الفيزيائي ستيفن هوكين وأحد مؤسسي "آبل" ستيف وازنياك، بتعميم تحذير صارخ في رسالة مفتوحة تم نشرها أمس.

يقولون إنه يجب حظر نظام الأسلحة ذاتية التحكم والذي يستخدم ذكاءً اصطناعيا لاختيار الأهداف دون تدخل بشري. حيث يتوقعون إمكانية استخدام الروبوت القاتل في الاغتيالات وعمليات التطهير العرقي في حال وقع في الأيدي الخطأ. وسينتج عن ذلك سباق عالمي للتسلح، يتسابق مع عصر السلاح النووي.

قام الجيش الأمريكي بالاستثمار بكثافة في الروبوتات لاستخدامها في ساحة المعركة، لكنها على الأغلب بقدرات غير قاتلة. هذا الروبوت ذو الأرجل الأربعة مصمم لمساعدة الجنود على حمل المعدات الثقيلة في الأماكن الوعرة دون الحاجة لسائق.

أما هذه الآلة الصغيرة، فيمكنها الزحف عبر خطوط الأعداء، وهي تحمل كاميرا الأشعة تحت الحمراء.

وتُستخدم الطائرات بدون طيار من قبل الولايات المتحدة وغيرها لمطاردة الإرهابيين في دول مثل أفغانستان. وهي تعمل بدون طيار عليها لكنها ما زالت تعتمد على إنسان من أجل ضغطة الزناد القاتلة والأخيرة.

استخدمت كلاً من إسرائيل وكوريا الجنوبية روبوتات قاتلة شبه ذاتية التحكم، في حدودهما المضطربة. لكن حتى الآن، لم يطوّر أحداً آلة يمكنها اتخاذ القرارات والقتل بمفردها تماماً.

تحذر رسالة الخبراء من إمكانية انتشار الروبوتات القاتلة ذاتية التحكم بشكل تام خلال سنوات وليس عقود.

ويأتي التحذير قبل اجتماع الأمم المتحدة في نوفمبر، والذي سيتم فيه مناقشة السعي من أجل قرار للحظر.