أول عارضة أزياء محجبة في "H&M": ما حدث مجرد البداية.. وقصتي هي البداية

أول عارضة أزياء محجبة في "H&M": ما حدث مجرد البداية

منوعات
نُشر يوم يوم الاثنين, 05 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 07:19 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 12:09 (GMT +0400).
3:07

ماريا إدريسي هي أول عارضة أزياء محجبة في إعلان لأحد المتاجر العالمية للتجزئة.

ماريا: أنا لا أعرف كيف كان يمكنني أن أكون أكثر حشمة مما كنت عليه، فحتى وجهي كان مغطى بالنظارات الشمسية، ولم يكن أي جزء من جسمي ظاهرا سوى ما يجوز، لذلك لن أجادلهم حتى.

ولكن من ناحية عرض الأزياء وعدم الحشمة، فهذه قصة مختلفة تماما، إنه رأي، لذلك أعتقد أن طريقتي في عرض الأزياء كانت محتشمة تماما.

المراسلة: حقيقة أننا نتحدث معك هنا، على CNN، لأنك أول عارضة أزياء محجبة تظهر في إعلان لمتاجر التجزئة العالمية الكبيرة مثل H & M، ماذا يقول ذلك عن المجتمع ككل، عندما يتعلق الأمر بالتنوع، عندما يتعلق الأمر بالقبول.

هل يمكنك التحدث قليلا عن ذلك، مستفيدة من تجاربك الشخصية خلال نشأتك في لندن؟

ماريا: نعم، أعني أن الأمر يثير الجنون! فلندن هي واحدة من أكثر المدن تعددا في الثقافات بالعالم، ولم يسبق لي أن شعرت بالإحراج لارتداء الحجاب، كان سهلا جدا بالنسبة لي.

وصحيح أن كل متاجر التجزئة الرئيسية تدّعي التنوع ولكن لم يستخدم أي منهم في أي وقت مضى امرأة مسلمة محجبة، وأنا لا أعرف ما إذا كان السبب وراء ذلك هو طريقتنا كمسلمين، وكيف أننا لا نُعرض أنفسنا لتلك الفرص، والتي قد تكون سببا.

وفي الوقت نفسه، ربما لا نشعر أن لدينا خيار للقيام بذلك، أعني أن في نهاية اليوم كل ما ارتديته الآن هو من متاجر التجزئة الكبيرة، فليس هناك مثلا علامة تجارية إسلامية، وهو ليس بالشيء السيء، ولكن عليهم مواجهة حقيقة أنهم بحاجة للتسويق لنا أكثر باستخدام عارضات الأزياء.

وفي نفس الوقت، إذا أنشأت وكالتي الخاصة ستكون صارمة للغاية من حيث لا يمكنك مجرد أخذ فتاة وجهها جميل وتضع وشاحا على رأسها، لأنه تخيل لو كان هذا هو الحال الآن، كيف ستواجه كل هذه السياسة التي تصاحب الأمر، وجميع المسائل الأخرى.

أي كان من يقرر أن يمثل الحجاب، لابد من أن يكون على علم به، فإنه لا يمكن أن يكون فقط للأزياء.

المراسلة: نعم، فلنتحدث أكثر عن ذلك، عن دور الحجاب في عرض الأزياء، لأنك قلت سابقا أننا يمكننا تعديل الحجاب لمواكبة الموضة، ولكن الحجاب ليس موضة.

ماريا: بالضبط، طالما أنه يُلبي المبادئ التوجيهية والمعايير الدينية لما هو مقبول في الحجاب، وهي تغطية كل شيء ما عدا الوجه واليدين، فيمكنك أن تكوني بقدر الأناقة التي ترغبين به.

ولا يزال هناك عنصر الحشمة في التصرفات، وهو مرة أخرى جزء من الحجاب، وينطبق ذلك على الرجال أيضا، فالحشمة لا تقتصر على تغطية رأسي فقط، إنما حول تغطية الجسم كله، وطريقة الكلام، ومخاطبة الآخرين، وكل الأمور.

المراسلة: وما هي نصيحتك للنساء المسلمات الشابات اللاتي ينظرن إليك ويقولن مهلا، أنا أريد أن أكون عارضة أزياء في يوم ما.

ماريا: نعم، لقد تلقيت الكثير من رسائل البريد الإلكتروني عن ذلك في الواقع، وكما تعلمين، أنا أجبت بـ"دعونا نحاول أن نجعل هذا الأمر يحدث حقا"، فآمل أن ما حدث هو مجرد البداية.

أنا بحاجة إلى دعم الجميع حتى أستطيع تحقيق هذا، لذلك فأنا بالتأكيد أريد أن أبدأ وكالتي الخاصة حيث يمكنني تقديم الفتيات المسلمات إلى عالم عرض الأزياء.

لكننا بحاجة لجعل ذلك حقيقة واقعة الآن، فإنه لا يمكن أن يكون مجرد قصة نجاح منفردة فقط.