شيخ الأزهر: لا نستطيع تكفير جماعة "داعش" لأن أفرادها يؤمنون بالله

شيخ الأزهر: لا نستطيع تكفير داعش أن أفرادها مؤمنون

مصر
آخر تحديث الأربعاء, 02 ديسمبر/كانون الأول 2015; 11:18 (GMT +0400).
شيخ الأزهر: لا نستطيع تكفير جماعة "داعش" لأن أفرادها يؤمنون بالله

أحمد الطيب شيخ الأزهر خلال مقابلة في يونيو 2015 بفلورنسا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكّد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أنه لا يمكن تكفير الجماعة المنتمية لتنظيم الدولة الاسلامية المعروفة اعلامياً باسم داعش، قائلاً إن المسألة "تتوقف عند الإيمان بالله تعالى، والإيمان هو أن تؤمن بالله ورسوله والقضاء والقدر."

وأضاف شيخ الأزهر أثناء مشاركته في لقاء مفتوح مع طلاب جامعة القاهرة الثلاثاء، أن النبى حدد كيف تدخل الإيمان، وكيفية الخروج منه، بالكفر بحسب ما ذكرت بوابة الأهرام.

الطيب الذي كان يجيب على سؤال لطالب في الجامعة، قال إن الأزهر لا يحكم بالكفر على شخص حتى إذا ارتكب كل فظائع الدنيا، مضيفا أن جماعة "داعش" تؤمن، لكن ارتكبت كل الفظائع، فنحكم عليها بالفسق والفجور، ليس لدينا حكم بأن أقول عليهم كفار".

من جهة أخرى، ردّ الدكتور أحمد الطيب عل سؤال حول تجديد الخطاب الديني، قائلا بأنه يجب أن يفهمه الكثير من حيث مكانه في الإسلام، لأن الإسلام والتجديد وجهان لعمله واحدة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"شيخ الأزهر: لا نستطيع تكفير جماعة داعش لأن أفرادها يؤمنون بالله","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/12/02","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}