ما لا تعرفونه عن "حمصوود" الذي تسبب إغلاقه بتعاطف كبير عبر السوشال ميديا

ما لاتعرفونه عن "حمصوود".. جدل فإيقاف.. تعاطف فعودة

منوعات
آخر تحديث السبت, 02 يوليو/تموز 2016; 05:35 (GMT +0400).
1:28

قال الـ yotuber السوري عبد الرحمن الدندشي في لقاء خاص مع CNN بالعربية إنّه يسعى إلى "زرع الابتسامة على وجوه السوريين خلال هذه الفترة الصعبة التي تمر بها البلاد.

قال الـ yotuber السوري عبد الرحمن الدندشي في لقاء خاص مع CNN بالعربية سَبَقَ إيقاف برنامجه الساخر "حمصوود" عبر موقع YouTube؛ إنّه يسعى إلى "زرع الابتسامة على وجوه السوريين خلال هذه الفترة الصعبة التي تمر بها البلاد، فربّما تنجح السخرية من الدراما السوريّة في تحسين جودتها، بعد الانحدار الذي وصلت إليه مؤخراً"، معرباً عن أمله كسوري بأن تكون دراما بلاده "الأولى عربياّ". 

قدّمت أولى حلقات البرنامج في شهر نيسان/ إبريل 2015، وتجاوز عدد حلقاته الخمسين مؤخراً، حيث كان متابعوه على موعد كل يوم أربعاء مع حلقة جديدة، ويومياً تقريباً في شهر رمضان الحالي، وحظي بشعبيةٍ متزايدة بين روّاد مواقع التواصل الاجتماعي. 

وتميّز مقدّمه عبد الرحمن بأسلوبه الطريف في انتقاده للدراما السوريّة، الذي يفضح استسهال صنّاعها، ويرصد أخطاءهم، وطالت تلك الانتقادات أيضاً أداء ممثلين معروفين، ويؤكد الشاب السوري لـ CNN بالعربية أنّه يقدّمها: "بعين المشاهد، بعيداً عن التعقيدات الأكاديمية." 

لكنّ القناة الخاصّة بالبرنامج أوقفتها إدارة YouTube يوم الجمعة 1 تموز/ يوليو 2016، بعد تعرضّها لتبليغات من "Watan network" بدعوى ملكيتها لحقوق الملكية الفكرية، في نشر حلقات المسلسلات السوريّة التي ينتقدها، ويستخدم الدندشي مقاطع منها موجهاً انتقاداته الساخرة لها، وذلك بعض رفض الأخير عروضاً قدمّتها الشبكة بالانضمام إليهم، حسبما أعلنه قبل فترة عبر حساب "حمصوود" الرسمي على Facebook، مؤكداً أنّ استخدامه لتلك المقاطع يندرج تحت "بند النقد، والاستخدام العادل".

إيقاف البرنامج؛ قوبل بحملة تضامن كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، شارك فيها، ممثلون سوريّون، ومخرجون، بعضهم طالتهم سهام انتقادات الـ yotuber السوري، مستخدمين هاشتاغ #‏متضامن_مع_حمصوود، ومنهم سامر برقاوي (مخرج مسلسل نص يوم)، الذي كتب في تدوينةٍ له في موقع Facebook: "أنا وبعد ما كنت بطل حلقتين من حلقات حمص وود.. منتفق أو منختلف، لكن ناطر ارجع اسمع عبد الرحمن عم يقول كل أربعاء وانتو بخير."

كما غزت تدوينات المتضامنين الصفحة الرسميّة لـ "Watan network" على موقع Facebook، وسط اتهاماتٍ لها بأنّ هدفها الأساسي "مشاركة القائمين على البرنامج أرباحهم"، وأكدّ أحد المدونين أحقيّة الدندشي في: "الاستخدام العادل"، كمبدأ قانوني يخوّله: "استخدام المواد المحمية، بحقوق الطبع والنشر ضمن ظروف معينّة دون الحصول على إذن من المالك"، لكن الشبكة ردّت بالقول: "الاستخدام العادل يختلف من بلد لبلد...، فأن يكون مسموحاً في أميركا مثلاً لا يعني أنه مسموح في سوريا"، وزاد هذا الرد من غضب أنصار استمرار "حمصوود".

 ولم يكن ردّ الشبكة على استفسار CNN بالعربية حول هذه القضية بعيداً عن ردودها عبر Facebook، وأضافت أنّ حق الاستخدام العادل يتعارض مع كون "قناة حمصوود ربحية"، وما حدث بينهم وبين عبد الرحمن: "مجرد سوء تفاهم تم إيضاحه له"، وهذا ما أكدّه الدندشي لاحقاً، معلناً أن قناة البرنامج ستعود للبث عبر YouTube: "خلال 24 ساعة"، بعد إزالة سوء التفاهم مع "Watan network"، ومتوجهاً بالشكر لكل المتضامنين معه.  

بانتظار عودة "حمصوود"... يمكنكم متابعة لقاءٍ حصري أجرته CNN بالعربية، قبل أيّام مع مقدّمه، يكشف لكم فيه كواليس برنامجه بالفيديو.