سعد لمجرد يخلق ضجة بين جزائريين ومغاربة بسبب أغنية الشمعة

سعد لمجرد يخلق ضجة بين جزائريين ومغاربة بسبب أغنية الشمعة

منوعات
آخر تحديث الجمعة, 29 يوليو/تموز 2016; 06:21 (GMT +0400).
سعد لمجرد يخلق ضجة بين جزائريين ومغاربة بسبب أغنية الشمعة
الرباط، المغرب— خلق المغني المغربي سعد لمجرد ضجة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، بسبب اتهامه من طرف جزائريين بـ"عدم احترام الغناء الجزائري"، على خلفية وصفه للأغنية الجزائرية الشهيرة "الشمعة" بأنها أغنية مغربية، بينما دافع مغاربة عن نجمهم الشهير، واعتبروا أن سعد المجرد ناجح بأعماله الخاصة.
 
واقعة أغنية الشمعة تعود إلى يوم 23 يوليو/تموز الجاري، عندما قال لمجرد لجمهور مهرجان جرش الأردني إنه سيقدم لهم أغنية مغربية تحمل إيقاعات اسبانية، ليبدأ بغناء أغنية الراحل الجزائري كمال المسعودي "الشمعة"، ممّا حذا بمئات الجزائريين إلى إطلاق هاشتاغ  #سعد_مجرد_يسرق_اغاني_جزايريه على الشبكات الاجتماعية.
 
ولم يتوقف الهاشتاغ عند حدود "الشمعة"، بل تعداه إلى الأغنية الأخيرة لسعد المجرد "أنا ماشي ساهل"، إذ نشر جزائريون مقطعًا يقارن جزءًا من لحنها بأغنية قديمة لمغني الراي الجزائري الراحل، الشاب حسني، متحدثين عن أن اللحن فيه تشابه كبير.
 
ونشر سعد المجرد تدوينة على حسابه الرسمي بفيسبوك وتويتر صباح اليوم الجمعة، قال فيها إن أغنية "الشمعة" تعدّ من الأغاني الخالدات للراحل الجزائري كمال المسعودي، متحدثًا عن أنه يغنيها في كل حفلاته لأنها "يعشقها"، مقدمًا تحيته لـ"المغرب العربي ولكل الدول العربية"، وقد أرفق التدوينة بمقطع من الأغنية لكمال المسعودي.
 
غير أن التدوينة التي نشرها المجرد لم تنهِ انتقادات الجزائريين، واستمر الهاشتاغ في التداول، بينما شهد الحساب الرسمي لسعد المجرد نقاشَا حاميًا بين المغاربة والجزائريين، انتقل من مجال الفن إلى مجالات السياسة.
 
وردّ مغاربة على الهاشتاغ "الجزائري" بهاشتاغ آخر يحمل عنوان #سعد_لمجرد_ناجح_بأعماله، معتبرين أن سعد استطاع تحقيق العالمية في زمن بسيط، ويعدّ أكثر الفنانين العرب مشاهدة على موقع اليوتيوب، إذ وصلت أغنية "لمعلم" لوحدها إلى 364 مليون مشاهدة. 
 
وسبق لسعد المجرد أن أكد في حوار مع جريدة الشروق الجزائرية أنه يعشق أغنية الشمعة لكمال المسعودي، قائلًا إن رومانسية المسعودي وسلاسته في الغناء وبساطته في الأداء جعلته يطرح أغنيته في أحد ألبوماته، مشيرًا إلى أنه اكتشف "الشمعة" منذ سنوات عند تخرجه من برنامج سوبرستار.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Entertainment_Branding","friendly_name":"سعد لمجرد يخلق ضجة بين جزائريين ومغاربة بسبب أغنية الشمعة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/07/29","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}