من هو جوليان أسانج.. مؤسس ويكيليكس الذي أثار جدلاً واسع النطاق؟

من هو مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج؟

هل تعرف؟
آخر تحديث السبت, 17 سبتمبر/ايلول 2016; 06:47 (GMT +0400).
1:38

المبرمج ومؤسس ويكيليكس جوليان أسانج يعيش داخل السفارة الإكوادورية في لندن منذ عام 2012، لتجنب إصدار مذكرة توقيف دولية بحقه.

وفرت الإكوادور اللجوء السياسي للمبرمج ومؤسس ويكيليكس جوليان أسانج بعد أن قضت محكمة بريطانية بتسليمه إلى السويد، إذ أن أعضاء النيابة هناك أصدروا مذكرة باعتقاله في عام 2010، استناداً على مزاعم باعتدائه جنسياً على متطوعتين في ويكيليكس. مزاعم نفا أسانج صحتها.

ويكيليكس هي منظمة أسست في 2006 وباتت سيئة السمعة في 2010 عندما نشرت 90 ألف وثيقة سرية عن الحرب في أفغانستان.

في ذلك الوقت اعتُبرت الحادثة أكبر عملية تسريب لمعلومات سرية في تاريخ الولايات المتحدة.

ونشرت ويكيليكس في السنين التي تلت ذلك مقاطع سرية ورسائل إلكترونية وبرقيات دبلوماسية ووثائق عسكرية وحكومية، بما في ذلك 400 ألف وثيقة عسكرية سرية عن حرب العراق.

وأثناء الانتخابات الأمريكية التمهيدية في 2016 سرّبت ويكيليكس قرابة 20 ألف رسالة إلكترونية لموظفين على علاقة بالمؤتمر الوطني الديمقراطي.

وقالت المؤسسة إن هدفها هو تسليط الضوء على جرائم الحرب والتعديّات، لكن نقادها، بما في ذلك مسؤولين أمريكيين، يقولون إنها تعرض الأمن الوطني للخطر وتخترق خصوصية الأفراد.

ويقول أسانج إنه يخشى من أن تسليمه إلى السويد قد يفتح المجال إلى تسليمه إلى أمريكا، ما يعني أنه قد يواجه حكما بالإعدام في حال مقاضاته واتهامه بتسريب أسرار حكومية عبر ويكيليكس.