مراكش تبدأ فعاليات الدورة 22 من مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ

مراكش تبدأ فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ

منوعات
آخر تحديث يوم الاثنين, 07 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 07:56 (GMT +0400).
0:41

بدأت فعاليات الدورة الثانية والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في مدينة مراكش بالمغرب.

مراكش (CNN)—بدأت فعاليات الدورة الثانية والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، أو ما يعرف اختصارا بـ"كوب 22"، في مدينة مراكش بالمغرب، وسلمت رئيسة الدورة السابقة من المؤتمر، الفرنسية سيغولين رويال، اليوم الاثنين، رئاسة الدورة الحالية إلى صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية المغربي.

ويحتضن فضاء باب إغلي في مدينة مراكش فعاليات هذه الدورة التي تمتد إلى غاية 18 نونبر/تشرين الثاني الجاري، وتأتي أيامًا قليلة بعد دخول اتفاق باريس حيز التطبيق، إذ صادقت عليه مئة دولة.

وعبّر صلاح الدين المزوار، عن سعادته بأن يستضيف المغرب هذه القمة العالمية، متحدثًا عن أن البلاد وفرت كل الظروف لأجل ضمان سير فعاليات الدورة في أحسن الظروف، لافتًا إلى أن الدورة تنعقد هذا العام وسط مسؤوليات جسيمة يتعين على كل الأطراف أخذها بمحمل الجد، حتى يتم التكيف مع العواقب الوخيمة المترتبة عن التغيّرات المناخية.

وحضرت كذلك في الحفل الافتتاحي باتريسيا اسبينوزا، السكرتيرة التنفيذية للاتفاقية الإطار للمناخ، ومحمد العربي بلقايد، عمدة مراكش، ومحمد اليازغي، رئيس دورة COP7، التي احتضنها المغرب.

ويعرف كذلك هذا المؤتمر بـ"مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ"، وبدأت أوّل دوراته في ريو دي جانيرو عام 1992، وهدفه الأساسي مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، عبر لمّ جهود الدول الأطراف في الاتفاقية للعمل على مستقبل البشرية.