المعارضة السورية: 5 آلاف جندي من إيران وحزب الله يشاركون بمعارك درعا وعلى العالم التدخل الآن

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 15 فبراير/شباط 2015; 12:25 (GMT +0400).
المعارضة السورية: 5 آلاف جندي من إيران وحزب الله يشاركون بمعارك درعا وعلى العالم التدخل الآن

دمشق، سوريا (CNN) -- أكد معارضون سوريون أن القوات الإيرانية وحزب الله والجيش السوري زجوا بخمسة آلاف مقاتل لخوض معركة ضد المعارضة المسلحة في جنوب البلاد، مشيرة إلى سقوط عشرات القتلى في صفوف المهاجمين، بينما طالب الائتلاف الوطني السوري المجتمع الدولي بالتدخل لوقف التورط العسكري الإيراني.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو هيئة معارضة مقرها لندن، إن خمسة آلاف مقاتل من حزب الله والقوات الحكومية السورية ومقاتلين إيرانيين، يخوضون المعركة الحالية في جنوب سوريا، ويطلبون تعزيزات بخمسة آلاف آخرين بهدف السيطرة على التلال والمدن الواقعة في الريف الغربي لمحافظة درعا.

وأضاف المرصد أن القوات السورية قصفت بلدة الحراك بريف درعا، في حين ارتفع إلى ما لا يقل عن 43 عدد عناصر قوات النظام وقوات الدفاع الوطني الموالية لها وعناصر من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني الذين قتلوا خلال الاشتباكات التي تدور منذ أسبوع في ريف درعا الشمالي الغربي. بينهم 12 ضابطاً على الأقل من قوات النظام.

أما الائتلاف الوطني السوري، الممثل الأكبر للمعارضة، فأكد أن الجيش الحر تمكن من أسر نحو 110 من الجنود المقاتلين إلى جانب نظام الأسد كما تمكن من اغتنام ثماني دبابات وتدمير أربعة أخرى، وذلك خلال المعارك الدائرة في شمال غرب محافظة درعا.

وقال عضو الهيئة السياسية ونائب الرئيس السابق للائتلاف محمد قداح إن الحرس الثوري الإيراني هو من يقود المعركة بشكل كامل في درعا اليوم بقيادة قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني، موضحاً أن الجنود الذين تم أسرهم هم من جنسيات لبنانية وإيرانية وأفغانية بالإضافة إلى جنسيات أخرى سيتم الإعلان عنها فيما بعد.

واعتبر قداح أن الجبهات في المنطقة الجنوبية "متماسكة ومعنوياتها مرتفعة وسيكون من الصعب على قوات الأسد وجميع المليشيات التي تقف إلى جانبه من اقتحامها" منتقدا في الوقت نفسه "دور المجتمع الدولي مما يحدث اليوم في سورية وغض النظر عن التدخل السافر والمستمر لإيران وميليشيا حزب الله الإرهابي ودعم نظام الأسد بالرجال والعتاد والسلاح والمال" على حد تعبيره.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"المعارضة السورية: 5 آلاف جندي من إيران وحزب الله يشاركون بمعارك درعا وعلى العالم التدخل الآن","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}