السديس يهاجم داعش: نبرأ إلى الله من فعل هؤلاء الخوارج ممن يستدلون بالأحاديث الضعيفة والمنسوخة فيسفكون الدماء

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 14 فبراير/شباط 2015; 11:37 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
السديس يهاجم داعش: نبرأ إلى الله من فعل هؤلاء الخوارج ممن يستدلون بالأحاديث الضعيفة والمنسوخة فيسفكون الدماء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—هاجم خطيب الحرم المكي، عبدالرحمن السديس، تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" دون أن يسمه مستشهدا بحديث النبي محمد "لا يعذب بالنار إلا رب النار،" وذلك في خطبة صلاة الجمعة من الحرم المكي بالمملكة العربية السعودية.

وقال السديس في خطبته أنه وفي الوقت الذي "تعصف فيه الانتماءات والولاءات لجهات وتنظيمات ضالة تسلك سبيل الغلو والعنف والإرهاب والتطرف والبغي والإرعاب.. تسفك الدماء وتبعثر الأشلاء وتسعى للفساد في الأرض قتلا وتحريقا بغيا وتفريقا باسم الإسلام مع شديد الأسى وبكل وحشية وبربرية تجاوزت الحدود الشرعية والأخلاقية ولا يقرها دين ولا قيم ولا إنسانية أيا كان فاعلها."

وتابع السديس قائلا: "وقد ثبت في الصحيح أنه لا يعذب بالنار إلا رب النار- رواه البخاري- فاللهم نبرأ إليك من شناعة فعل هؤلاء الخوارج البغاة وفعل الظالمين الطغاة."

وأضاف: "الأدهى في ذلك هو اعتمادهم على المتشابه من النصوص والاستدلال بالأحاديث الضعيفة والمنسوخة واجتزائهم نصوص أهل العلم والنقولات عنهم وسلبها عن سياقاتها الصحيحة."

ووجه السديس رسالة إلى شباب الأمة قال فيها: "على شباب الأمة الفطناء أن لا يغتروا وينخدعوا بهذه الشناعات التي تشوه صورة الإسلام الحنيف ومبادئه السمحة ووسطيته واعتداله وأن لا يركنوا للشائعات المغرضة.."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"السديس يهاجم داعش: نبرأ إلى الله من فعل هؤلاء الخوارج ممن يستدلون بالأحاديث الضعيفة والمنسوخة فيسفكون الدماء","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/14","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}