مصادر لـCNN: أمريكا تقف خلف ضربة في سوريا أدت لمقتل نائب الظواهري أبوالخير المصري

أمريكا تقف خلف مقتل نائب الظواهري في سوريا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 28 فبراير/شباط 2017; 09:55 (GMT +0400).
مصادر لـCNN: أمريكا تقف خلف ضربة في سوريا أدت لمقتل نائب الظواهري

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكدت عدة مصادر أمنية تحدثت لـCNN نبأ مقتل أبوالخير المصري، أحد قادة تنظيم القاعدة والرجل الثاني في التنظيم بعد زعيمه أيمن الظواهري، وذلك في ضربة صاروخية استهدفته بصاروخ في محافظة إدلب السورية.

وبحسب مصادر في الاستخبارات الأمريكية فإن الولايات المتحدة تقف خلف ضربة التي أدت لمقتل المصري. بالمقابل، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو هيئة معارضة مقرها لندن، إن القيادي المتشدد قتل في ضربة الأحد استهدفت سيارته قرب قرية "المسطومة" في إدلب، وترافق ذلك مع تأكيد العديد من الناشطين المعارضين السوريين لأنباء مقتله.

القيادي في تنظيم "فتح الشام"، عبدالله المحيسني، كان من بين من علقوا على نبأ مقتل المصري قائلا عبر قناته بموقع تيلغرام: "اللهم تقبل عبدك أبا الخير وأرفع درجته في عليين واجمعنا به في جنات النعيم" علما أن "فتح الشام" هو الاسم المستخدم حاليا من قبل "جبهة النصرة"، الذراع السورية لتنظيم القاعدة.

الاسم الحقيقي لأبوالخير هو عبدالله محمد رجب عبدالرحمن، وهو من أصل مصري، ويُعتقد أنه كان في سيارته قرب معسكر لتنظيمه في المسطومة عند وقوع ضربة، من جانبها نشرت حسابات مجموعة المسعفين "الخوذ البيضاء"، ما يؤكد وقوع الغارة وسقوط قتيلين دون ذكر لهويتيهما.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد أدرجت المصري على قوائم الإرهاب عام 2005، مؤكدة ضلوعه في الكثير من نشاطات تنظيم القاعدة. وفي عام 2016 أضافته الأمم المتحدة إلى قائمة العقوبات الخاصة بالإرهابيين، إلى جانب 81 آخرين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"مصادر لـCNN: أمريكا تقف خلف ضربة في سوريا أدت لمقتل نائب الظواهري أبوالخير المصري","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/02/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}