منظمة: بريطانيا أخفقت أو تجاهلت مسؤولية القادة بحرب العراق

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 22 يناير/كانون الثاني 2014; 03:06 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 24 ديسمبر/كانون الأول 2014; 07:46 (GMT +0400).
صورة أرشيفية لقوة بريطانية بحرب العراق 2004

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، الثلاثاء، إن المملكة المتحدة، أخفقت أو تجاهلت بشكل واضح أحد المبادئ الأساسية للقانون الجنائي الدولي، وهو مسؤولية القيادة فيما يتعلق بقضايا جرائم الحرب المرتكبة في العراق.

 

ونقلت المنظمة في التقرير المنشور على موقعها الرسمي: "القادة العسكريون مسؤولون جنائياً عن جرائم الحرب التي ارتكبها مرؤوسوهم عندما كانوا على علم أو كان ينبغي أن يكونوا على علم بأن الجرائم كانت ترتكب أو على وشك أن ترتكب، -- منظمة هيومن رايتس ووتش وأخفقوا في اتخاذ جميع التدابير اللازمة والمعقولة لمنع أو إنهاء الجرائم."

 

وبين التقرير أيضا أن "هذه المسؤولية الجنائية أيضاً على المسؤولين المدنيين الذين لديهم سلطة على القوات التي ترتكب جرائم حرب ويكون المحك في تلك الحالة هو ما إذا كانوا يعرفون أو تجاهلوا عن عمد معلومات بأن مرؤوسيهم كانوا على وشك ارتكاب جرائم حرب."

 

وألقى التقرير الضوء على أنه وبعد عشر سنوات على انضمام المملكة المتحدة لعملية غزو العراق، "ما زالت التداعيات تضرب قلب المؤسسة، لقد شهد هذا الأسبوع قيام شركة محاماة بالاشتراك مع منظمة عدالة دولية رائدة بإرسال مذكرة مكونة من 250 صفحة إلى المحكمة الجنائية الدولية، لمطالبة المدعي العام بفتح تحقيق في جرائم حرب مزعومة من قبل مواطني المملكة المتحدة في العراق، من بينها المسؤولية المُحتملة لكبار الشخصيات العسكرية والمدنية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"منظمة: بريطانيا أخفقت أو تجاهلت مسؤولية القادة بحرب العراق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}