الأردن يرفض إقامة مطار إسرائيلي قرب العقبة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 23 يناير/كانون الثاني 2014; 10:15 (GMT +0400).

عمان، الأردن (CNN)- رفضت السلطات الأردنية إقامة مطار إسرائيلي بالقرب من مدينة العقبة، الواقعة على ساحل البحر الأحمر، وذلك "لاعتبارات فنية وقانونية متعددة"، وفق ما أكدت مصادر أردنية رسمية الخميس.

وعقدت لجنة النقل الأردنية -  الإسرائيلية اجتماعاً الخميس، لمناقشة موضوع بدء الجانب الإسرائيلي في إقامة مطار "تمناع"، بالقرب من الحدود بين الأردن وإسرائيل، شمالي مدينة العقبة.

وأكد الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية، صباح الرافعي، أن إقامة مطار إسرائيلي في المنطقة "سيؤدي لانتهاك السيادة الأردنية في الأجواء" -- صباح الرافعي، فضلاً عن أنه "سيمثل خرقاً للقانون الدولي، وخاصة المادة الأولى من اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي لعام 1944، وانتقاصاً من معايير منظمة الطيران المدني ICAO."

كما شدد المتحدث الأردني، وفق ما نقلت وكالة "بترا" الرسمية للأنباء، على أن "الجانب الأردني أكد على أن إقامة المطار في الموقع المذكور، ستهدد السلامة الجوية للطيران في المنطقة ككل"، مشيراً إلى قرب موقع المطار الإسرائيلي من مطار "الملك حسين" في العقبة.

ولفتت الوكالة الأردنية إلى وفد المملكة في اجتماع الخميس، كان برئاسة الأمين العام لوزارة النقل، ليث دبابنة، بحضور ممثلين عن كافة الجهات والمؤسسات الأردنية المعنية، فيما ترأس الجانب الإسرائيلي رئيس هيئة الطيران المدني.
 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأردن يرفض إقامة مطار إسرائيلي قرب العقبة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}