صحف: أصغر مجاهدي سوريا وقطر تصارع من أجل الغاز

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 24 يناير/كانون الثاني 2014; 08:52 (GMT +0400).
صورة أرشيفية لطفل سوري يحمل بندقية

صورة أرشيفية لطفل سوري يحمل بندقية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تنوعت اهتمامات الصحف العربية صباح الجمعة، وكان من أبرزها تلميح إيراني إلى إمكانية إعادة فتح السفارة الأمريكية، واحتجاج إماراتي على تقرير لمنظمة دولية، والأردن يستعد لاستقبال اللاجئين السوريين في مخيم جديد شرق المملكة.

القدس العربي

تحت عنوان "إيران تلمّح إلى إمكانية إعادة فتح السفارة الأمريكية،" كتبت صحيفة القدس العربي: "ألمح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى إمكانية إعادة فتح السفارة الأمريكية، المغلقة منذ ما يزيد على ثلاثين عاما في العاصمة طهران."

جاء ذلك في لقاء أجراه معه التلفزيون السويسري الرسمي، على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي، إذ أوضح روحاني، أن إعادة افتتاح السفارة الأمريكية ليست مستحيلة، مضيفًا: "يجب احترام الشعب الإيراني. إذا كانت المواقف الأمريكية إيجابية، فإن ردنا سيكون إيجابيّا."

وتطرق الرئيس الإيراني إلى الأزمة السورية، فقال: إن المخرج الوحيد والحل الأفضل للأزمة يمر عبر إجراء انتخابات حرة ونزيهة، مستطردا: "علينا أن نتقبل نتيجة الانتخابات مهما كانت. يجب أن لا تحدد القوى الخارجية مصير البلاد."

الحياة

وتحت عنوان "أصغر مجاهد في سوريا،" كتبت صحيفة الحياة: "تناقل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي شريط فيديو لطفل سوري لا يتجاوز عمره 3 سنوات، كتب في بدايته أنها رسالة من أحد اشبال دولة الإسلام".

ويظهر الطفل مستخدما ًرشاشاً ويسأله فيه مصور الفيديو الذي كان يحدثه بالفصحى على انه مقاتل اسلامي في جبهة تابعة لأمير جهادي يدعى "أبو بكر الكرار البغدادي،" وانه مناصر للدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وهو من باكستان، وليس تابعاً لجبهة النصرة، ويسأله عن توجيه رسالة للمسلمين وللكفار على حد سواء، فيطلب من المسلمين القتال، ويعد الكفار بالذبح.

الشروق الجزائرية

وتحت عنوان "مستشار سابق للرئيس الجزائري: قطر تحرق سوريا من أجل الغاز،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "ذكر المستشار الاقتصادي السابق للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة خلال عهدته الرئاسية الأولى عبد اللطيف بن أشنهو أن سوريا أصبحت ملعبا للقوى الخارجية لتنفيذ أجندات إستراتيجية اقتصادية."

واعترف وزير المالية الجزائري الأسبق والرئيس الأسبق لجمعية الاقتصاديين للعالم الثالث، بوجود بعض الأسباب الداخلية في سوريا، ولكنها ضعيفة جدا قياسا بحسابات القوى الخارجية ومنها دولة قطر، التي تريد لعب دور كبير في سوق الغاز.

وقال: "قطر تريد تصدير غازها مباشرة نحو أوروبا، وهذا هو سبب ما يحدث في سوريا. وهناك إيران أيضا التي تريد تصديره إلى أوروبا، و بعيدا عن حسابات السنّة والشيعة اليوم، هناك منافسة بين قطر وإيران بخصوص الساحة السورية لتصدير الغاز نحو أوروبا، إذن السيطرة على الساحة السورية مسألة حياة أو موت بالنسبة لقطر وإيران وحتى السعودية، فضلا عن روسيا والصين."

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "زوجة الأمير الوليد طلال تضرب الشريعة بعرض الحائط،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "أثارت طريقة تحرر بعض الأميرات السعوديات مؤخرا ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب أزيائهن ونفوذهن في المجتمع السعودي الذي يمنع المراة من التمتع بأبسط حقوقها في قيادة السيارات عكس الأميرات اللواتي يخرقن هذه القاعدة وغيرعابئات بما تفرضه قوانين البلد في حقهن."

وأضافت الصحيفة: "نفس الأمر بالنسبة لابنته الأميرة ريم الطويل التي لا تمتثل بتاتا لقواعد المملكة ولا يحق لأي كان توجيه اللوم لها او مجرد توجيه النقد لها عكس المواطنات اللواتي ان تشبهن بالأميرات يصبحن معرضات للجلد ولخطر عقوبات تتعارض مع أبسط قواعد حقوق الإنسان."

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "الأردن يستقبل اللاجئين السوريين في مخيم مخيزن الغربي نهاية فبراير/شباط،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "أعلن الأردن عن قرب الانتهاء من تهيئة مخيم مخيزن الغربي في منطقة الأزرق (شرق المملكة) لاستقبال اللاجئين السوريين، الذي يتسع لنحو 130 ألف لاجىء."

وقال وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة إن "كلفة إنشاء المخيم بلغت حتى الآن ثمانية ملايين دينار، أي 11.3 مليون دولار، بدعم من مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأبدى استعداد الوزارة "لتقديم الواجب الإنساني المتعلق باللاجئين السوريين وخصوصا في فصل الشتاء، بتوفير المعدات والآليات والقوى البشرية لمواجهة أي ظروف جوية صعبة." وأشار إلى أن "تجهيز الطريق المؤدية إلى الحدود مع سوريا في منطقة الرويشد ستسهل عملية نقل اللاجئين من المعابر الحدودية إلى مخيمات اللجوء.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: أصغر مجاهدي سوريا وقطر تصارع من أجل الغاز","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/24","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}