السيسي يقترب للرئاسة.. من لواء إلى مشير في 18 شهراً

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 27 يناير/كانون الثاني 2014; 04:00 (GMT +0400).

القاهرة، مصر (CNN)-- أصدر الرئيس المصري "المؤقت"، عدلي منصور، قراراً جمهورياً الاثنين، بترقية وزير الدفاع، الفريق أول عبدالفتاح السيسي، إلى رتبة "مشير"، في خطوة تأتي وسط تكهنات متزايدة عن احتمال ترشح السيسي لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكدت رئاسة الجمهورية، في بيان مقتضب حصلت عليه CNN بالعربية، نبأ ترقية السيسي، بعد يوم من خطاب وجهه الرئيس منصور، في وقت سابق الأحد، أعلن فيه عن تغيير في خطة "خارطة الطريق"، يتضمن إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً، قبل الانتخابات التشريعية.

وتُعد هذه الترقية هي الثانية التي يحصل عليها السيسي خلال أقل من 18 شهراً، حيث أصدر الرئيس "المعزول"، محمد مرسي، قراراً بترقيته، بصفة "استثنائية"، من رتبة "لواء" إلى "فريق أول"، وتعيينه وزيراً للدفاع، في 12 أغسطس/ آب 2012، خلفاً للمشير محمد حسين طنطاوي.

وينظر كثير من المصريين إلى "المشير" السيسي باعتباره "بطل قومي"، بعد قيامه بـ"عزل" الرئيس مرسي في الثالث من يوليو/ تموز الماضي، في أعقاب احتجاجات شعبية حاشدة مناهضة للرئيس السابق، في الذكرى الأولى لتوليه الرئاسية، ونادت بإنهاء حكم جماعة "الإخوان المسلمين."

يُذكر أن السيسي، المولود في محافظة المنوفية عام 1954، كان يشغل منصب مدير المخابرات الحربية والاستطلاع، وأصغر أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي أدار شؤون الحكم في مصر، بعد تنحي الرئيس الأسبق، حسني مبارك، في 11 فبراير/ شباط 2011.

ومن المتوقع أن يعلن السيسي، في غضون الساعات القليلة القادمة، موقفه من الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة من عدمه، في ظل تزايد التحركات والدعوات التي تطالبه بالترشح لرئاسة مصر، وهي الخطوة التي تستوجب تقديم استقالته من منصبه العسكري.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"السيسي يقترب للرئاسة.. من لواء إلى مشير في 18 شهراً","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/27","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}