محمد سليم العوا.. موكل للدفاع عن مرسي وعينه على الرئاسة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 28 يناير/كانون الثاني 2014; 05:09 (GMT +0400).

القاهرة، مصر (CNN)-- بعدما رفض مطولاً توكيل أحد المحامين للدفاع عنه في القضايا التي تجري محاكمته عليها، أعلن التلفزيون المصري الثلاثاء، أن الرئيس "المعزول"، محمد مرسي، وافق على توكيل المرشح الرئاسي السابق، محمد سليم العوا، أو من ينيبه، للدفاع عنه في جميع القضايا التي يخضع للمحاكمة بشأنها.

جاء هذا الإعلان من قبل التلفزيون الرسمي، والذي لم يمكن لـCNN بالعربية تأكيده من جانب أي من أعضاء فريق الدفاع عن قيادات جماعة "الإخوان المسلمين"، أثناء انعقاد أول جلسة لمحكمة جنايات القاهرة، للنظر في قضية اقتحام السجون خلال أحداث ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، المعروفة باسم قضية "سجن وادي النطرون."

وسمحت المحكمة، التي عقدت أولى جلساتها وسط إجراءات أمنية مشددة، وأذاع التلفزيون الرسمي مقتطفات منها، لعدد من المحامين بلقاء الرئيس السابق داخل قفص الاتهام، وتم في أعقاب ذلك اللقاء الإعلان عن توكيل العوا للدفاع عن مرسي، رغم أن الأخير يرفض الاعتراف بـ"شرعية" المحكمة، ويصر على أنه "الرئيس الشرعي."

ويُعد العوا، الذي خاض الانتخابات الرئاسية في عام 2012، منافساً لمرسي، إلى جانب 11 مرشحاً آخرين، مفكراً إسلامياً يتميز فكره بالاعتدال، ويؤيد الحوار بدلاً من الصدام بين العالم الإسلامي والغرب، وسبق له أن شغل منصب الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وعضو مؤسس بالفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي.

وقبل إعلان جماعة الإخوان ترشيح مرسي لانتخابات 2012، إثر استبعاد مرشحها الأصلي، خيرت الشاطر، أثيرت أنباء عن أن العوا، الذي ترشح مستقلاً بتأييد 30 من أعضاء مجلسي الشعب والشورى، قد يتنازل لصالح نائب المرشد العام للجماعة، إلا أنه استبعد تنازله لحساب أي من المرشحين.

وخلال الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، حل العوا في المركز السادس، بعد حصوله على نحو 235 ألف صوت، بينما خاض مرسي، الذي تصدر القائمة بأكثر من 5 ملايين و700 ألف صوت، جولة الإعادة أمام أحمد شفيق، الذي حل ثانياً بنحو 5 ملايين و500 ألف صوت.

وفي أعقاب قيام الجيش بـ"عزل" الرئيس مرسي، تقدم العوا بمبادرة قال إنها "تهدف إلى إخراج مصر من الأزمة السياسية"، تتضمن قيام الرئيس "المؤقت"، عدلي منصور، بتفويض سلطاته لوزارة مؤقتة، يتم التوافق عليها، على أن يتم الدعوة لإجراء انتخابات نيابية في غضون 60 يوماً.

ومؤخراً نقلت تقارير إعلامية محلية عن مصادر مقربة من العوا أن الأخير يعتزم ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية المقبلة، وقالت إنه ينتظر تعديل قانون الانتخابات لإعلان ترشحه رسمياً -- مصادر إعلامية، لخوض الانتخابات التي من المتوقع إجراؤها قبل نهاية أبريل/ نيسان القادم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"محمد سليم العوا.. موكل للدفاع عن مرسي وعينه على الرئاسة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}