صحف: البحث عن منافس للسيسي وكوماندوز أمريكي في ليبيا

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 02 فبراير/شباط 2014; 05:21 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:25 (GMT +0400).
لافتة كبيرة علقت في الاسكندرية تؤيد ترشيح السيسي رئيسا لمصر

لافتة كبيرة علقت في الاسكندرية تؤيد ترشيح السيسي رئيسا لمصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية صباح الأحد بجموعة من الأخبار والقضايا من أبرزها بدء رحلة البحث عن منافس لعبد الفتاح السيسي في الانتخابات المصرية، وعودة باسم يوسف الأسبوع المقبل لـ"البرنامج،"إضافة إلى أنباء عن انتشار قوات كوماندوز أمريكية في جنوب ليبيا.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "مصر تبدأ رحلة البحث عن منافس للسيسي في الانتخابات الرئاسية،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "لم يعد السؤال في مصر اليوم يدور حول من سيكسب الانتخابات الرئاسية، بل من سيخسرها؟. ومنذ أن بات ترشح المشير عبد الفتاح السيسي قائد الجيش، للاستحقاق الأهم في البلاد أمرا محسوما، بدأت رحلة البحث عن منافس يضفي جدية على انتخابات يعتقد طيف واسع من المراقبين أنها محسومة من الجولة الأولى."

واستعاد المصريون قائمة مرشحي الرئاسة في أول انتخابات تنافسية عقب ثورة 25 يناير (كانون الثاني). ويقف حمدين صباحي كأبرز تلك الوجوه القائمة، لكن صباحي الذي أعلن غير مرة أنه الوحيد الذي طرح نفسه للرأي العام كمرشح محتمل، أصبح أقل ميلا لخوض التجربة.

ويبدو اليوم أن أنصار المشير السيسي هم الأكثر حرصا على وجود منافسة جادة في الانتخابات المقبلة، مع وعيهم لصعوبة الأمر. ويقول الكاتب الصحافي مصطفى بكري إن قرار المشير السيسي بالترشح للانتخابات الرئاسية وضع الجميع أمام مأزق، فشعبية السيسي جارفة، والمصريون تواقون إلى قائد أو رئيس له قدرة على اتخاذ القرار ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

الحياة

وتحت عنوان "باسم يوسف يعود إلى البرنامج الأسبوع المقبل،" كتبت صحيفة الحياة: "أعلنت قناة إم بي سي مصر عن عودة الإعلامي المصري باسم يوسف، لبث برنامجه الساخر البرنامج، من خلال شاشتها، بعرض شريط دعائي على يوتيوب، يظهر فيه الإعلامي، ابتداء من الاسبوع القادم."

ونشر يوسف رابط الفيديو على صفحته الخاصة على فيسبوك، الأمر الذي أثار العديد من ردود الفعل، جاءت بمعظمها مرحبة بعودة البرنامج بعد أشهر من الغياب.

واستعان الإعلامي الساخر بجزء من أغنية "آه من المستخبي والمكتوب" لتكون الموسيقى التصويرية للإعلان. 

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "انتشار كوماندوز أمريكيين في الجنوب الليبي،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "كشفت صحف فرنسية السبت عن أن عناصر من قوات الكوماندوز الأمريكية توجد حالياً في جنوب ليبيا."

وذكرت الصحف أن القوات الخاصة الأمريكية تدخلت على الأرض في جنوب ليبيا ضد الجماعات الجهادية، ما يثير قلق فرنسا.

ونقلت التقارير الإعلامية عن مصدر عسكري فرنسي قوله: "إنه منذ نهاية العام المنصرم، توجد عناصر من وحدات دلتا متنكرة في زي البدو الرحل، ويقومون بتدريب القوات الخاصة الليبية على مطاردة عناصر تنظيم القاعدة في الجنوب الليبي."

اليوم السابع

وتحت عنوان "بنك سويدي وآخر دنماركي يعتزمان مقاطعة إسرائيل تضامناً مع الفلسطينيين،" كتبت صحيفة اليوم السابع المصرية: "أعلن أكبر بنكين فى شمال أوروبا نيتهما مقاطعة البنوك الإسرائيلية، على خلفية نشاطها في المستوطنات غير الشرعية التي تمس بعملية السلام، والبنكان اللذان سيقاطعان إسرائيل هما: بنك نورده السويدي، وهو من أكبر البنوك في دول اسكندنافيا، وبنك دنسكه من أكبر البنوك في الدنمارك."

وقال مصدر مصرفي رفيع إن مقاطعة البنوك الإسرائيلية في أوروبا خطيرة للغاية، وإن مقاطعة إسرائيل آخذة بالازدياد بشكل مقلق.

وذكر مصدر رسمي إسرائيلي، أن حكومة بلاده لا تستطيع أن تقدم احتجاجا للحكومات الأوروبية بسبب مقاطعة البنوك، لأنها شركات خاصة لا تستطيع الحكومات إرغامها على التعامل مع البنوك الإسرائيلية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: البحث عن منافس للسيسي وكوماندوز أمريكي في ليبيا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/02","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}