الإمارات تستدعي سفير قطر بعد ما اعتبرته تطاولا للقرضاوي

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 02 فبراير/شباط 2014; 05:31 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 12:33 (GMT +0400).

صورة أرشسفية للداعية الإسلامي يوسف القرضاوي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—استدعت وزارة الخارجية الإماراتية، الأحد، السفير القطري، فارس النعيمي، وذلك على خلفية تصريحات الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، وما اعتبرته "تطاولا" على الدولة.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية على لسان أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، قوله: "إننا انتظرنا من جارتنا أن تعبر عن رفض واضح لمثل هذا التطاول وأن تقدم التوضيحات الكافية والضمانات لعدم وقوع مثل هذا التشويه والتحريض من جديد و مع احترام دولة الإمارات التام لحرية الرأي والتعبير فإنها ترفض أي خطاب يحض على العنف والكراهية، ولكننا للأسف وبرغم التواصل الهادئ وضبط النفس لم نجد الرغبة والاستجابة نحو ذلك عند الأخوة الاشقاء في قطر."

وتابع قرقاش قائلا: "حاولنا أن نحتوي هذه المسألة حرصا على علاقات الأخوة بين الدولتين الشقيقتين ودرءا للفتنة والشقاق الذي يرمي إليه المدعو في حملته ضد دولة الإمارات ولكننا نجد أنفسنا مجبرين على اتخاذ هذه الخطوة غير المسبوقة في علاقاتنا الخليجية -- وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، أنور القرقاش في ظل عدم رفض الإخوة في قطر بأن تستخدم منابرهم الدينية والإعلامية للإساءة للجار والشقيق."

ويشار إلى أن وزير الخارجية القطري، خالد العطية، كان قد تبرأ من التصريحات التي أدلى بها القرضاوي في مقابلة مع تلفزيون قطر، حيث أكد على أن السياسة الخارجية لدولة قطر تؤخذ من القنوات الرسمية وليس من المنابر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الإمارات تستدعي سفير قطر بعد ما اعتبرته تطاولا للقرضاوي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/02","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}