ليبيا تعلن تخلصها من كامل الترسانة الكيماوية

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 05 فبراير/شباط 2014; 02:40 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 24 ديسمبر/كانون الأول 2014; 06:32 (GMT +0400).
ليبيا تعلن تخلصها من كامل الترسانة الكيماوية

صورة أرشيفية لقيام خبراء ليبيين بإشراق الأمم المتحدة بتدمير مخزونات كيماوية

طرابلس، ليبيا (CNN)—أعلنت السلطات الليبية، الثلاثاء، أنها تخلصت من ترسانتها الكيماوية التي ورثتها عن النظام السابق، لتصبح بذلك خالية تماما من أي أشكال السلاح الكيماوي.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية البيان الصادر عن وزارة الخارجية والذي جاء فيه: "أكملت ليبيا بنجاح في الايام القليلة الماضية عمليات التخلص مما تبقى من غاز الخردل المعبأ في قذائف مدفعية وقنابل جوية، بعد أن كانت قد تخلصت في السنة الماضية من هذا الغاز في هيئته السائبة وبذلك أصبحت ليبيا خالية تماما من أي وجود للأسلحة الكيماوية القابلة للاستخدام، والتي من شأنها ان تشكل تهديدا خطيرا يطال سلامة الاهالي والمحيط البيئي والمناطق المجاورة."

ونقلت الوكالة على لسان وزير الخارجية الليبي، محمد عبدالعزيز قوله: "إن تخلص ليبيا من مخزونها الكيماوي بمساعدة الشركاء الدوليين سيكون له أثر إيجابي في تعزيز مكانة ليبيا في المجتمع الدولي،" لافتا إلى أن ليبيا "أثبتت للعالم أن لديها مصداقية في التعامل، وأن لديها خبرات عالية استطاعت أن توحد جهودها مع الشركاء الدوليين لإنجاز هذه العملية بمنتهى المهنية والانفتاح."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ليبيا تعلن تخلصها من كامل الترسانة الكيماوية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}