شركة تعتذر عن إعلان أشار إلى وجود قاعدة أمريكية بالأردن

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 10 فبراير/شباط 2014; 08:31 (GMT +0400).

عمان، الأردن (CNN)-- اعتذرت شركة خدمات لوجتسية أمريكية في رد خاص لموقع CNN بالعربية، عن نص إعلان تجاري نشر في إحدى الصحف اليومية الأردنية، تضمن الحديث عن وجود قاعدتين أمريكيتين جويتين في مدينتي الزرقاء والأزرق  في الاردن، وسط صمت  حكومي ورسمي.

وقال جي غانيش، مدير العمليات لمنطقة الشرق الأوسط في شركة SOLUTION MANAGERS INTERNATIONAL  في رسالة خاصة للموقع: "نعرب بصدق عن أسفنا واعتذارنا عن الخطأ وأي إزعاج قد يكون قد تسبب به لأي أحد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة."

وتضمنت الرسالة التي أرسلت للموقع من مقر الشركة الإقليمي في الكويت، أنه بالعودة إلى الإعلان المنشور يوم التاسع من فبراير (شباط) في جريدة الرأي، حول فرص عمل لحلاقين واختصاصيي تجميل، "فإننا نحيطكم علماً بأن هناك خطأ ورد منا في نهاية الإعلان -- جي جانيش، حول ذكر مكان العمل بأنه قاعدة جوية أمريكية في كل من الأزرق والزرقاء."

وأثار الإعلان التجاري في الصحيفة  الأردنية واسعة الانتشار، عاصفة من الجدل في الأوساط السياسية والإعلامية، بسبب تحديد مكان العمل بأنه  "قاعدة جوية أمريكية" في كل من منطقة الأزرق ومحافظة الزرقاء، وهو ما لم تعلن عنه السلطات الرسمية يوماً.

وحاولت CNN بالعربية الحصول على تعليق رسمي من وزير الإعلام والاتصال الأردني دون جدوى.

ونص الإعلان، في أحد أجزائه، على طلب "سيدات للعمل في صالون لعمل بدكير ومنكير وقص شعر وعمل مساج"، وأن مكان العمل "القاعدة الجوية الأمريكية في الزرقاء"، فيما نص الجزء الثاني من الإعلان على طلب رجال للعمل في صالون حلاقة، وأن مكان العمل "القاعدة الجوية الأمريكية في الأزرق"، مع إرسال السيرة الذاتية على عنوان INFO@SMI-ME.COM.

وتمتلك الشركة، حسب المعلومات المنشورة عنها على شبكة الإنترنت و مقرها مدينة تامبا في ولاية فلوريدا، فروعاً  إقليمية في كل من الدوحة وبغداد والإسكندرية والكويت وكابول في أفغانستان، وهي مدن تتواجد في غالبيتها قواعد عسكرية أمريكية.

وكان غانيش  قد أبدى علمه، في اتصال هاتفي مع CNN بالعربية، بحدوث ضجة إعلامية في الأردن بشأن الاعلان، لكن   صحيفة الرأي كشفت عن ورود الإعلان المذكور إليها في وقت سابق، ورفضته الصحيفة، احتجاجاً على الصيغة الواردة  فيه.

وقال رئيس تحرير الصحيفة، سمير الحياري، في تصريح للموقع، إن الإعلان ورد من أحد وكلاء الدعاية والإعلان في البلاد، قادماً من الدوحة -- سمير الحياري، بشكل رسمي من القاعدة الجوية الأمريكية المركزية في قطر.

وأضاف: "الإعلان وصل إلى الرأي عن طريق طلب رسمي من القاعدة العسكرية المركزية الأمريكية في قطر، إلى أحد مكاتب الإعلان المعتمدة لديهم، وما ورد في النص هو خطأ فني، اعتذر عنه وكيل الإعلان."

وبين الحياري أن يوم نشر الإعلان الأحد، ترافق معه نشر 800 إعلان آخر، في إشارة منه إلى أن الإعلان "مرر" وسط ضغط حجم الإعلان في ذلك اليوم.

ووسط الجدل حول حقيقة وجود قواعد جوية أمريكية في الأردن، وهو ما نفاه رئيس الوزراء، عبد الله النسور، أكدت السفارة الأمريكية في عمان، في بيان رسمي، تلقت CNN بالعربية نسخة منه، أن "نص الإعلان المنشور خاطئ"، وقد تم سحبه.

وبينما أكد بيان السفارة عدم وجود أي قاعدة عسكرية أمريكية بالأردن، فقد لفت إلى أن هناك علاقات طويلة الأمد ومشتركة بين الجيش الأمريكي والقوات المسلحة الأردنية، في دعم الأهداف المشتركة، وتقديم المساعدات العسكرية الأمريكية للقوات المسلحة الأردنية.

بالمقابل، رأى بعض المراقبين أن نشر الاعلان ليس من قبيل الصدفة، وأنه يتزامن مع تحركات سياسية  يقودها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في المنطقة.

وقال الصحفي راكان السعايدة، لـCNN بالعربية: إن ثمة غاية سياسية من وراء نشره، تتعلق بخطة كيري ومستقبل الأردن. -- راكان السعايدة

وتتواجد قوات أمريكية لغايات التدريب على الأراضي الأردنية، بحسب تصريحات حكومية سابقة، كان آخرها ما تم الإعلان عنه في التمرين العسكري المشترك، الذي عرف بـ"الأسد المتأهب"، في يوليو/ تموز الماضي.

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"شركة تعتذر عن إعلان أشار إلى وجود قاعدة أمريكية بالأردن","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/10","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}