فن وسياسة بافتتاح الجنادرية والأمير متعب: لن نتسامح مع ما يمس ديننا وأرضنا

اخترنا لكم
نُشر يوم الخميس, 13 فبراير/شباط 2014; 11:59 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:07 (GMT +0400).

الرياض المملكة العربية السعودية (CNN) -- امتزجت السياسة بالفنون في افتتاح مهرجان الجنادية بالسعودية ليل الأربعاء، إذ شارك عدد من كبار الفنانين، بينهم محمد عبده وراشد الماجد، في أداء أوبريت حملت عنوان "كوكب الأرض" في حين ألقى الأمير متعب بن عبدالله، وزير الحرس الوطني، كلمة وصف فيها السعوديين بأنهم "شعب أصيل لن يكون عرضة للمساومات" أو بيئة "لأصحاب الأجندات" مشددا على عدم التسامح بما يمسح الدين أو الأرض.

وقال الأمير متعب في كلمته إن الجنادرية تروي سنويا قصة "إنسان جزيرة العرب ابن الصحراء الذي اكتسب منها شموخ جبالها وصلابة أرضها.. وحمل رسالة الإسلام الخالدة إلى أصقاع الدنيا ناشراً قيمه ومثله العليا.. رسول محبة وداعية سلام، وإنسان إبداع ونماء".

وأشاد الأمير متعب بما قال إنها "أصالة معدن" أظهرها الشعب السعودي "في ظل ما يشهده العالم أجمع من اضطراب بمتغيرات متسارعة، وما يصاحبها من تحولات في المشهد الاجتماعي والسياسي والفكري" وأضاف: "دائماً ما يكشف هذا الشعب عن ثباته وقوة إرادته ويبرهن على تلاحمه  -- الأمير متعب بن عبدالله ووحدة صفه وعمق وعيه وصلابة نسيجه وأنه شعب وفيٌّ أصيل يدرك أنه لن يكون بإذن الله عرضة للمساومة والمزايدات وأنه ليس بيئة خصبة لأصحاب الأجندات والشعارات التي تستهدف أمنه واستقراره".

وتابع نجل العاهل السعودي بالقول: "إننا شعب محبة وسلام لكننا لن نتسامح في ما يمس ديننا وكرامتنا وأرضنا؛ فالمملكة وكما عرفها الجميع.. لا تريد إلا السلام والأمن والرخاء للجميع وتنطلق في علاقتها على الصعيد الإقليمي والعالمي من مبدأ الاحترام المتبادل مع جميع الدول والشعوب بعيداً عن التصنيفات الطائفية أو السياسية أو الفكرية ."

يشار إلى أن الجنادية مهرجان سنوي يقام منذ قرابة ثلاثة عقود في المملكة، وتشهد أروقته نشاطات ثقافية وفنية، وفي بعض السنوات يثور الجدل حول بعض الأنشطة المصاحبة التي ترى تيارات محافظة في المملكة أنها لا تتفق مع توجهاتها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"فن وسياسة بافتتاح الجنادرية والأمير متعب: لن نتسامح مع ما يمس ديننا وأرضنا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}