صباحي يدعو السيسي لمناظرة.. ويطلب طمأنة الخليج قبل مخاطبة إيران

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 16 فبراير/شباط 2014; 12:13 (GMT +0400).

القاهرة، مصر (CNN) -- دعا حمدين صباحي، زعيم "التيار الشعبي" المصري والمرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية، إلى إجراء مناظرة بينه وبين وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي، معتبرا أن ذلك "من حق الشعب،" وانتقد سجن من وصفهم بـ"أبناء الثورة" كما دعا إلى عدم التقدم بالعلاقات مع إيران قبل طمأنة دول الخليج، متهما قوى "تكفيرية" بسرقة الثورة السورية.

وقال صباحي، في مقابلة تلفزيونية ليل السبت عبر فضائية "التحرير" إن زيارة السيسي إلى روسيا كانت "ناجحة" داعيا إلى علاقات "ندية" ومتنوعة مع العالم، وأضاف أن "حلم تحرير فلسطين" يراود كل مصري -- حمدين صباحي على حد تعبيره، معتبرا أن مهمة مصر الكبرى هي "استعادة ريادتها العربية."

ودعا صباحي إلى أن توفر مصر "الحماية لسوريا ضد أي عدوان أجنبي" مضيفا أن "مساعدة سوريا" تكون عبر "تحقيق حلم شعبها في الحرية والديموقراطية" متهما "جماعات تكفيرية" بـ"سرقة الثورة السورية" على حد تعبيره.

وتطرق صباحي إلى قضية ترشيح السيسي للرئاسة قائلا إن لا يرغب في تحول المعركة الانتخابية إلى "فراق بين الشعب وقواه الثورية والجيش" مضيفا أن المعركة الانتخابية "ليست محسومة -- حمدين صباحي كما يظن كثير من المحللين السياسيين" وتحدث عن برنامجه الانتخابي، مشيرا إلى الاعتماد على مشاريع الطاقة الشمسية التي قال إنها " ستحقق لمصر ما يحققه البترول لدول الخليج."

وانتقد صباحي سجن من وصفهم بـ"أبناء الثورة" مضيفا: "هل يقبل الضمير المصري او الدستور ان تضع سيدة مصرية طفلتها و هي محبوسة؟" واعتبر أن مواجهة الارهاب "لا يمكن أن تقتصر فقط على الحلول الأمنية،" ودعا السيسي إلى مناظرة علنية، قائلا إنها "حق للشعب" على حد تعبيره.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"صباحي يدعو السيسي لمناظرة.. ويطلب طمأنة الخليج قبل مخاطبة إيران","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/16","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}