السعودية: الفوزان يدعو الأساتذة لعدم تناول قضايا سياسية مع الطلبة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 19 فبراير/شباط 2014; 11:10 (GMT +0400).

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- حض الداعية السعودي البارز، الشيخ صالح الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء، أساتذة الجامعات على "عدم شغل الطلاب بالقضايا السياسية الكبرى" وترك ذلك للهيئات العلمية، كما دعاهم إلى عدم "التجريح" بالمذاهب السنية المتعددة وتوجيه الطلاب إلى "المذهب الراجح."

مواقف الفوزان جاءت خلال لقاءه الثلاثاء مع أعضاء هيئة التدريس والإداريين بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وقد طلب الفوزان خلال اللقاء من العلماء ترك القضايا السياسية الكبرى لـ"الهيئات مثل هيئة كبار العلماء والمجالس العلمية والمجامع الفقهية."

وتحدث الفوزان عن موقف أستاذ الجامعة من "الفتن التي تعصف بالأمة الإسلامية وكيفية معالجتها" وفقا لما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية التي ذكرت أنه "لفت الانتباه إلى ما يقوم به بعض المنتسبين للعلم من المسارعة إلى النيل من مخالفيهم وتصنيفهم وتبديعهم."

ونقلت الوكالة عن الفوزان قوله: "مذاهب أهل السنة كلها فيها خير، وعلى الأستاذ ألا يجرّحهم ولكن يوجههم للمذهب الراجح ويزيدهم من الحرص على التزود من العلم" في إشارة إلى قضية تعدد المدارس الفقهية لدى السنة بين الشافعية والحنفية والحنبلية والمالكية.

يشار إلى أن قرارا ملكيا كان قد صدر في السعودية قبل أسابيع فرض عقوبات على من يذهبون للقتال خارج حدود المملكة، تصل إلى حد السجن، كما حذر من التحزبات السياسية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"السعودية: الفوزان يدعو الأساتذة لعدم تناول قضايا سياسية مع الطلبة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/19","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}