صحف: مسابقة "ملكة جمال" بالسعودية وداعش توقف إصدار صحيفتها

صحف عربية
نُشر يوم الأربعاء, 26 فبراير/شباط 2014; 07:42 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
صورة تعبيرية لفتيات سعوديات في أحد الأسواق

صورة تعبيرية لفتيات سعوديات في أحد الأسواق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تداولت الصحف العربية مجموعة من الأخبار والموضوعات من أبرزها جدل في السعودية بعد إقامة مسابقة ملكات جمال في أحد مستشفيات المدينة المنورة، وصحيفة أصدرتها داعش تبصر النور ومن ثم تموت فجأة، وخبر طريف من السعودية حول دخول عامل هندي يدعى صدام حسين المملكة للعمل.

القدس العربي

تحت عنوان "مسابقة ملكة جمال في السعودية تغضب أهالي المدينة المنورة،" كتبت صحيفة القدس العربي: "أثارت قائمة نشرها مجهولون على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بأسماء موظفات إحدى المستشفيات في المملكة العربية السعودية، للتصويت على من تستحق لقب ملكة الجمال، غضب أهالي المدينة المنورة."

وثارت ثائرة أهالي الموظفات في مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة، احتجاجاً على نشر أسماء بناتهن في قائمة لمسابقة تخالف عادات المجتمع السعودي أكثر المجتمعات العربية والإسلامية محافظة.

وكرد فعل على استياء الأهالي، عمدت إدارة المستشفى إلى فتح تحقيق في القضية لمعرفة المجهولين الذين نشروا القائمة التي تضمنت 22 اسماً ، ومعاقبتهم. وتضمنت القائمة سؤالاً للمصوتين؛ يقول: "من هي ملكة جمال مستشفى الملك فهد؟"ما سبب بحرج شديد للموظفات ومشكلات مع ذويهن.

الحياة

وتحت عنوان "صحيفة داعشية تبصر النور... وتموت فجأة،" كتبت صحيفة الحياة: "لم تستطع الصحيفة التي أصدرها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) أن تستمر أكثر من أربعة أعداد. وهكذا لفظت صحيفة سنا الشام الأسبوعية أنفاسها، أخيراً، معلنة توقفها عن الصدور في شكل غير متوقع."

ويعزو بعض المراقبين التوقف المفاجئ للصحيفة الداعشية إلى بضعة عوامل، منها: انشغال التنظيم (الناشر) في معاركه المتتالية مع الجيش السوري الحر من جهة، واعتماده على وسائل إعلام أخرى تختلف عن الوسائل المكتوبة، من بينها حساب مريدي التنظيم ومقاتليه على تويتر، وتصوير الفيديوات والتسجيلات ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتزامن صدور جريدة "سنا الشام" التي تناولت الدفاع عن تطلعات التنظيم والحديث عن تكتيكاته في القتال، والترويج لانتصاراته العسكرية، مع الانتقادات المتزايدة لممارساته الوحشية والطائفية، والتي تبدأ باعتقال الناشطين والإعلاميين وتعذيبهم وقتل غالبيتهم، ونشر مقاطع فيديو وصور لقطع رؤوس من لا يؤمن بالتنظيم ولم يبايعه.

البيان الإماراتية

وتحت عنوان "صدام حسين يدخل السعودية بجنسية هندية،" كتبت صحيفة البيان الإماراتية: "تفاجأ صاحب أحد مراكز التسوُّق بمحافظة الدوادمي أثناء استقباله بالمطار وافداً من جنسية آسيوية استقدمه للعمل في محله التجاري، بأنه يحمل اسم صدام حسين، اسم الرئيس العراقي الراحل."

وأفاد الوافد صدام حسين الذي يعمل بأسواق "الإكة" في الدوادمي، وهو هندي الجنسية، ان الاسم دارج في مدينته، وغير مستغرب.

وأكد صدام أن سبب تسميته هو ولادته بعد نهاية الحرب العراقية الإيرانية مباشرة، وأن إعجاب والده بدور الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في الحرب، دفعه لاختيار الاسم.

المصري اليوم

وتحت عنوان "حكومة حماس: المخابرات الإسرائيلية ترسل sms  لمواطني غزة لإبلاغها عن الأنفاق،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "اتهمت وزارة الداخلية التابعة لحكومة حركة المقاومة الإسلامية حماس في غزة، الثلاثاء، المخابرات الإسرائيلية بإرسال رسائل نصية sms على الهواتف المحمولة للمواطنين في قطاع غزة تطلب منهم فيها الاتصال بها للابلاغ عن أماكن وجود الأنفاق، محذرة من التعامل معها."

وحذرت الوزارة، في بيان "المواطنين الكرام من الرد أو التفاعل مع رسائل قصيرة تقوم بإرسالها مخابرات الاحتلال على هواتف المواطنين لتقديم معلومات حول أنفاق المقاومة الفلسطينية."

ونشرت الوزارة، على صفحتها على موقع فيسبوك، صورة عن نص الرسالة على هاتف محمول والتي جاء فيها: "إذا كانت عندك معلومات عن أنفاق قريبة من السلك الحدودي فاتصل بأقرب فرصة على رقم (تم تظليله)، أو على العنوان التالي (تم تظليله أيضا)، وستنال أجرك بكل سخاء وكرم."

الدستور الأردنية

تحت عنوان "الأونروا: سكان مخيم اليرموك باتوا كالاشباح،" كتبت صحيفة الدستور الأردنية: "قال مدير وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطنيين فيليبو غراندي إن سكان مخيم اليرموك المحاصر في جنوب دمشق باتوا كالاشباح، داعيا الى توفير دخول دائم للمساعدات اليهم."

وعرض غراندي أمام صحافيين في بيروت، صورا للوضع الراهن في المخيم الذي تحاصره القوات النظامية السورية منذ أشهر، والذي دخلته كميات قليلة من المساعدات التي قلما تكفي لسد حاجات 18 الف شخص مقيمين فيه.

وقال غراندي إن سكان المخيم "باتوا كالاشباح" الخارجين للحصول على المساعدة، وذلك غداة زيارته احدى نقاط التوزيع على مدخل المخيم الاثنين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: مسابقة ملكة جمال بالسعودية وداعش توقف إصدار صحيفتها","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/26","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}