المالكي: دعم السعودية وقطر لـ"الإرهابيين" بسوريا والعراق إعلان حرب

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 09 مارس/آذار 2014; 03:04 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—قال رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، مساء السبت، إن المملكة العربية السعودية وقطر تقفان خلف دعم الجماعات التي وصفها بـ"الإرهابية" في العراق وسوريا، لافتا إلى ان ذلك يعتبر "إعلان حرب" ضد بلاده.

وقال المالكي في مقابلة مع تلفزيون "فرانس 24" الفرنسي: "يهاجمون العراق عبر سوريا وبشكل مباشر بل هم أعلنوا الحرب على العراق كما أعلنوها على سوريا، ومع الأسف الخلفيات طائفية وسياسية".

واضاف: "أزمة العراق الطائفية والإرهابية والأمنية مسؤولة عنها هاتان الدولتان بالدرجة الأولى،" لافتا إلى أن "هاتان الدولتان تدعمان الإرهاب أيضا بإيواء زعماء الإرهاب والقاعدة الطائفيين والتكفيريين... وتجندان الجهاديين هؤلاء الذين يأتون من دول أوروبية كالذين جاؤوا من بلجيكا وفرنسا ودول أخرى".

وتابع رئيس الوزراء العراقي: "من الذي جاء بهم؟ جاءت بهم لجان مشكلة من السعودية لكسب هؤلاء الجهاديين للقتال في العراق، وفي الوقت الذي أصدرت فيه السعودية قرارا يمنع السعوديين من القتال في الخارج.. فإنهم يذهبون إلى تجنيد ناس من المغرب العربي ودول أخرى." رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي

ونفى المالكي نيته بالتحرك ضد قطر أو السعودية، حيث قال: "لا نريد أن نوسع من دائرة المواجهة إنما نقول لهم بضرورة الوعي بأن دعمهم للإرهاب سيعود عليهم لأن تركيبتهم الاجتماعية أيضا قابلة أن تجتمع فيها نار وطائفية.. نستطيع أن نتخذ مواقف مقابلة لكننا لا نريد ذلك، وإلى الآن لم نتخذ أي إجراء مضاد."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"المالكي: دعم السعودية وقطر لـالإرهابيين بسوريا والعراق إعلان حرب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}