صحف: تونس تمنع دخول سياح إسرائيليين وتشكيل "فيلق الشام" بحلب

صحف عربية
نُشر يوم الثلاثاء, 11 مارس/آذار 2014; 07:10 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 24 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 03:43 (GMT +0400).
أحد محال بيع التحف للسياح في سيدي بوزيد التونسية

أحد محال بيع التحف للسياح في سيدي بوزيد التونسية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تابعت الصحف العربية مجموعة من الأخبار والعناوين ومن أبرزها الإعلان عن تشكيل فيلق الشام بحلب، وفي السعودية، الحكم بسجن مغرد عشر سنوات، والإمارات توقف تمويل مشروع سكني في قطاع غزة.

القدس العربي

تحت عنوان "الإعلان عن تشكيل فيلق الشام بحلب يضم 19 لواء مسلح معارض،" كتبت صحيفة القدس العربي: "أعلن في مدينة حلب الاثنين عن تشكيل مجموعة عسكرية سورية جديدة معارضة باسم فيلق الشام؛ باتحاد 19 لواء من الفصائل الإسلامية العاملة في كل من محافظة حلب، وإدلب، وحمص، وحماة، إضافة إلى ريف دمشق."

وفي بيان مصور نشر عبر موقع يوتوب على الانترنت من قبل المكتب الإعلامي التابع للتشكيل الجديد؛ قرأ أحد القادة بياناً يعلن فيه تشكيل الفيلق وأسماء الألوية العاملة تحته، مؤكداً أن الألوية "تعاهد على أن تعمل من أجل الدفاع عن دينهم وأهلهم؛ واستعادة كامل الأراضي من النظام المجرم؛" على حد تعبيره.

ويعتبر اسم "فيلق الشام" بديلاً عن كتائب كانت تعمل تحت راية هيئة حماية المدنيين.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "المحكمة الجزائية السعودية المتخصصة تحكم بسجن مغرد عشر سنوات،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكما ابتدائيا يقضي بإدانة مغرد سعودي آخر والحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات، بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ومصادرة الجوال المضبوط معه بناء على المادة (13) من النظام ذاته ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه."

وأوضح فهد بن عبد الله البكران المتحدث الرسمي لوزارة العدل أن المتهم أدين بقيامه بمتابعة وحفظ وإعادة إرسال أي تغريدات تحريضية في موقع التواصل الاجتماعي تويتر ضد ولاة الأمر والعلماء وأجهزة الدولة وتواصله مع معرفات أشخاص يسمون أنفسهم بالإصلاحيين وإدانته بحيازة ملفات محظورة في جهازه الجوال وصور مسيئة لمفتي عام المملكة.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة إن المتهم المحكوم، أدين كذلك بانتهاجه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة ووصفه لولاة الأمر وعلماء البلاد بما لا يليق، وإدانته أيضا بالمشاركة في إحدى المظاهرات وتصويره لها لإنزالها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر وإدانته بحضوره إلى الاجتماع الذي دعا إليه وتصوير التجمع الأمني هناك وإنزال مقاطع الصور في تويتر، وأوضح أن المتهم أقر في جوابه عن دعوى المدعي العام بمشاركته في تويتر بتغريدات مسيئة وإعادته إرسال بعض التغريدات المسيئة الأخرى زاعما حسن قصده.

الرياض

وتحت عنوان "الإمارات توقف تمويل مشروع سكني في قطاع غزة،" كتبت صحيفة الرياض السعودية: "أعلن مسؤول في حكومة غزة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة أوقفت دعماً مالياً وعدت به قبل أكثر من عام لصالح مشروع سكني في القطاع."

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان في الحكومة يوسف الغريز: "إن الإمارات أبلغتنا بتوقف العمل في المشروع السكني منذ فترة، ومنذ ذلك الحين ونحن نتواصل مع المسؤولين هناك للتراجع عن القرار لكن دون أي نتيجة".

وسبق أن أعلنت حكومة غزة تلقيها موافقة من الإمارات في يناير/ كانون الثاني 2013، بمبلغ 50 مليون دولار لبناء مدينة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للأسرى المحررين وسط قطاع غزة على مساحة تقدر بمائة دونم.

المصري اليوم

وتحت عنوان "تونس تمنع 14 سائحا من دخول البلاد... وهآرتس: إسرائيليون،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "أعلنت وزارة الداخلية التونسية، الإثنين، أن نحو 14 سائحا لم يتمكنوا من دخول لتونس أمس لعدم استيفائهم للشروط القانونية، بحسب بيان للوزارة."

وقالت الداخلية، في بيانها: "إثر الخبر الذي تداولته بعض وسائل الإعلام اليوم بخصوص منع السلطات التونسية لعدد من السياح من دخول التراب التونسي، توضح وزارة الداخلية أنّ عدد 14 سائحا لم يتمكنوا من الدخول إلى تونس الأحد لعدم استيفائهم للإجراءات القانونية الخاصة بالدخول."

من جهتها، ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، الأحد، أن السلطات التونسية منعت 20 سائحا إسرائيليا كانوا على متن سفينة سياحية نرويجية من النزول في ميناء حلق الوادي التونسي، الأحد، وأجبرتهم على البقاء في السفينة، في حين تم السماح للركاب اليهود غير الحاملين للجنسية الإسرائيلية بدخول البلاد.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: تونس تمنع دخول سياح إسرائيليين وتشكيل فيلق الشام بحلب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/11","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}