حصرياً لـCNN.. ما حقيقة محاولة اغتيال الفريق سامي عنان؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 11 مارس/آذار 2014; 02:04 (GMT +0400).

صورة أرشيفية للفريق سامي عنان بزيه العسكري

القاهرة، مصر (CNN)-- أعلنت مصادر مقربة من رئيس أركان الجيش المصري السابق، الفريق سامي عنان، تعرض المرشح المحتمل لانتخابات رئاسة الجمهورية، لمحاولة اغتيال بعد ظهر الاثنين، في الوقت الذي لم يمكن لوزارة الداخلية نفي أو تأكيد تلك الأنباء.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الداخلية لـCNN بالعربية إن الفريق عنان لم يتقدم بأي بلاغ رسمي إلى وزارة الداخلية أو الأجهزة التابعة لها، حتى اللحظة، بتعرضه لمحاولة اغتيال، وأكد أن الأجهزة الأمنية مازالت تفحص البيان الصادر عن مكتب عنان، للتحقق مما جاء فيه. مصدر أمني

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الأجهزة الأمنية قامت بالاتصال بالفريق عنان، وبمكتبه الإعلامي، للوقوف على حقيقة الواقعة، مشيراً إلى أن "هناك بعض التناقض" في التصريحات الصادرة بشأن الواقعة المزعومة مصدر أمني، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل.

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الأركان السابق قد أصدر بياناً أكد فيه تعرض الفريق عنان لمحاولة اغتيال عقب خروجه من مكتبه، في حوالي الساعة 5:25 من مساء الاثنين، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون الحكومي.

واستند البيان إلى أقوال حارس العقار، الذي أبلغ رئيس الأركان السابق بأن "مجهولين" كانوا يستقلون سيارة أجرة بيضاء، قاموا بمراقبة تحركاته، وتتبعوا خط سيره بسيارتين أخريين، دون أن يتضمن البيان أي إشارة إلى محاولة هؤلاء الأشخاص الاعتداء على عنان.

وأدان مكتب رئيس الأركان السابق محاولة الاغتيال المزعومة، قائلاً إن "مثل هذه المحاولات الرخيصة والدنيئة، لن ترهبه، ولن تثنيه عن عزمه، ولن تؤتى ثمارها معه"، وحمَّل البيان الجهات المسؤولة بالدولة مسؤولية تأمين الفريق عنان وأسرته والعاملين معه.

وخلال مداخلة تلفزيونية على قناة "التحرير"، مساء الاثنين، وقعت مشادة كلامية بين سمير، نجل الفريق عنان، والمتحدث باسم وزارة الداخلية، اللواء هاني عبداللطيف، حيث وصف الأول البيان الذي أصدرته وزارة الداخلية متضمناً نفي محاولة الاغتيال، بأنه "متسرع."

ورد عبداللطيف بقوله: "إننا لم نتلق أي بلاغات، والأجهزة الأمنية بالجيزة انتقلت لمقر حملة الفريق سامي عنان، وتحققت من الأمر من خلال شهادة الشهود، ولم تثبت الواقعة"، وأضاف: "لو لديهم أي معلومات يتقدموا بها ببلاغ رسمي، وسوف نحقق فيها، ومعلوماتنا تؤكد أن الواقعة غير صحيحة."

وبادره سمير عنان بقوله: "إننا أصدرنا بياناً رسمياً وهذا يكفي"، وحول عدم تقدمه ببلاغ، قال إنه سوف يقدم بلاغاً بشأن الواقعة في وقت لاحق الثلاثاء، معتبراً أن "الداخلية أخطأت لأنها قالت إن هذه ادعاءات، وكان يجب أن تشير إلى عدم وجود بلاغ رسمي." سمير عنان

كما شن نجل عنان هجوماً على الناشط السياسي ممدوح حمزة، الذي وصف الأنباء عن محاولة اغتيال رئيس الأركان السابق، بأنها "مسرحية إعلامية من أجل الدعاية الانتخابية"، وأكد سمير أنه سيتم تقديم كافة المعلومات وأرقام السيارات التي كانت تطارد والده في محضر رسمي إلى وزارة الداخلية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"حصرياً لـCNN.. ما حقيقة محاولة اغتيال الفريق سامي عنان؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/11","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}