تركيا: رادار للدفاع الجوي السوري "يتحرش" بمقاتلة من نوع F16

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 25 مارس/آذار 2014; 04:57 (GMT +0400).

أنقرة، تركيا (CNN) -- قال الجيش التركي إن أجهزة الدفاع الجوي السورية "تحرشت" بإحدى مقاتلاته عبر توجيه رادار صواريخ مضادة للطائرات نحو طائرة تركية من طراز F16 كانت تحلق فوق محافظة هاتاي الحدودية، في تطور يعقب إسقاط أنقرة لمقاتلة سورية قالت إنها اخترقت مجالها الجوي.

وقال بيان صادر عن قيادة الجيش التركي أن الرادار السوري ظل موجها نحو الطائرة لما بين أربع إلى خمس دقائق، مؤكدا أن الرادار يعود لنظام دفاع صاروخي وقد رصد الطائرة التركية خلال وجودها في المجال الجوي لبلادها.

وكانت تركيا قد عقبت على إسقاط الطائرة السورية عبر بيان لوزارة الخارجية في أنقرة اعتبرت فيه أن إسقاط الطائرة السورية جاء بسبب انتهاكها لاتفاقية الحدود بين البلدين لعام 1971، والتي تحظر تحليق المقاتلات العسكرية للبلدين ضمن منطقة تصل إلى خمسة كيلومترات من الحدود.

يشار إلى أن إسقاط الطائرة السورية، وهي من طراز ميغ 23، لم يسفر عن خسائر بشرية، إذ تمكن طيارها من النجاة والهبوط بمظلته داخل الأراضي السورية، وسبق لدمشق أن أسقط طائرة حربية تركية اتهمتها باختراق مجالها الجوي عام 2012، كما سبق لأنقرة إسقاط مروحية سورية قالت إنها اخترقت الحدود بأكثر من كيلومترين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تركيا: رادار للدفاع الجوي السوري يتحرش بمقاتلة من نوع F16","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}