إسرائيل تلغي إطلاق سجناء فلسطينيين وتحمّل عباس "انهيار السلام"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 03 ابريل/نيسان 2014; 10:44 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:05 (GMT +0400).
إسرائيل تلغي إطلاق سجناء فلسطينيين وتحمّل عباس "انهيار السلام"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أعلنت الحكومة الإسرائيلية الخميس، إلغاء الإفراج عن الدفعة الرابعة من السجناء الفلسطينيين، في الوقت الذي حمَّلت فيه رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، مسؤولية "انهيار" مباحثات السلام.

وقال ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الوزيرة المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، تسيبي ليفني، أبلغت نظيرها صائب عريقات، بأنه "ليس بوسع إسرائيل الإفراج عن الدفعة الرابعة من السجناء الأمنيين الفلسطينيين."

وأرجعت ليفني القرار الإسرائيلي إلى "توجه السلطة الفلسطينية إلى المؤسسات الأممية، بخلاف ما سبق وتم الاتفاق عليه"، وقالت في تصريحات أوردتها الإذاعة الإسرائيلية، إنه "سيتوجب على الطرفين إعادة فحص إمكانيات التقدم في المفاوضات."

كما أشارت الإذاعة العبرية، نقلاً عن مصادر فلسطينية، إلى أن الاجتماع الثلاثي، الذي عُقد مساء الأربعاء، بين ليفني وعريقات، إضافة إلى المبعوث الأمريكي، مارتن إنديك، قد "انتهى بالفشل، وتخللته تهديدات متبادلة" الإذاعة الإسرائيلية، لم تتضح طبيعتها على الفور.

جاء القرار الإسرائيلي بعد يومين على توقيع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، 15 طلباً للانضمام إلى معاهدات ومنظمة دولية، تابعة للأمم المتحدة الثلاثاء، الأمر الذي دفع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى إلغاء زيارته إلى المنطقة، والتي كانت مقررة الأربعاء.

وشرح القيادي في حركة "فتح"، نبيل شعث، أسباب توجه السلطة الفلسطينية إلى المنظمات الأممية، بقوله إن القرار جاء رداً على تراجع حكومة إسرائيل عن إطلاق سراح الدفعة الرابعة من السجناء، إضافة إلى إعلانها عن بناء أكثر من 700 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية. نبيل شعث

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"إسرائيل تلغي إطلاق سجناء فلسطينيين وتحمّل عباس انهيار السلام","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/03","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}