توكيلات تأييد للسيسي من مصريين بالخارج.. كيف يتم احتسابها؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 09 ابريل/نيسان 2014; 02:14 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- في الوقت الذي يتسابق فيه مؤيدو وزير الدفاع المصري السابق، المشير عبدالفتاح السيسي، لإصدار توكيلات التأييد للمرشح الرئاسي "المحتمل"، بدا أن هذا التسابق لم يقتصر فقط على الداخل المصري، بل يمتد أيضاً إلى الخارج.

وأعلنت حملة السيسي، الذي يُوصف بأنه "الأوفر حظاً" للفوز بالانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها في 26 و27 مايو/ أيار المقبل، عن تلقيها ما وصفتها بـ"الدفعة الأولى" من التوكيلات، التي قام بتحريرها مئات من المصريين المقيمين في الخارج، لتأييد وزير الدفاع السابق.

وبينما يشترط الدستور حصول المتقدمين للترشح للانتخابات الرئاسية على تأييد 25 ألف ناخب، من 15 محافظة، بحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها، أكدت مصادر مطلعة داخل حملة السيسي لـCNN بالعربية، الأربعاء، أن عدد التوكيلات التي جمعتها الحملة يتجاوز 200 ألف توكيل.

وقالت مسؤولة بالحملة، طلبت من CNN بالعربية عدم ذكر اسمها، إن الدفعة الأولى من توكيلات تأييد المصريين بالخارج، تلقتها الحملة عبر البريد السريع، من كل من الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الكويت، إلا أنها لم يمكنها تأكيد عدد تلك التوكيلات.

ونظراً لأن تسلم نماذج تأييد لأحد المتقدمين للترشح الانتخابات الرئاسية من خارج مصر تشكل "سابقة أولى من نوعها" في تاريخ انتخابات مصر، فقد أثير تساؤل حول كيفية احتساب هذه النماذج ضمن التوكيلات الواردة من المحافظات المصرية المختلفة.

وفي محاولة للإجابة على ذلك التساؤل، أكد مسؤول قانوني بحملة السيسي أنه بموجب تعليمات اللجنة العليا للانتخابات، فإن السفارات ومقار البعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج، يمكنها القيام بمهام "مصلحة الشهر العقاري"، التابعة لوزارة العدل، فيما يتعلق بإصدار وتوثيق التوكيلات.

وأجاب المصدر نفسه بأنه ليس من الضرورة إدراج نماذج التأييد الواردة من الخارج ضمن محافظة بعينها، وإنما يتم احتسابها ضمن الـ25 ألف توكيل، التي يشترطها الدستور مسؤول بحملة السيسي، مع عدم الإخلال بشرط عدد الـ15 محافظة، وبحد أدنى ألف توكيل من كل محافظة منها.

كما نقل موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، عن المنسق العام لحملة وزير الدفاع السابق، السفير كارم محمود، تعبيره عن "تقديره" لمجهود الجاليات المصرية في الخارج، الذين توافدوا على مقار السفارات لتحرير توكيلات تأييد السيسي للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ومن المقرر أن يقوم المصريون في الخارج بالإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 15 مايو/ أيار المقبل، ولمدة أربعة أيام، وفي حالة الإعادة، تجرى الجولة الثانية في 16 و17 يونيو/ حزيران، يسبقها تصويت المصريين في الخارج في السادس حتى التاسع من الشهر نفسه.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"توكيلات تأييد للسيسي من مصريين بالخارج.. كيف يتم احتسابها؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}