عضو بالشورى السعودي: فتاوى "خلافية" لا يجوز فرضها مالم يأمر بها ولي الأمر

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 12 ابريل/نيسان 2014; 05:49 (GMT +0400). آخر تحديث الجمعة, 26 ديسمبر/كانون الأول 2014; 12:54 (GMT +0400).
عضو بالشورى السعودي: فتاوى "خلافية" لا يجوز فرضها مالم يأمر بها ولي الأمر

مجلس الشورى السعودي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—قال عيسى الغيث، عضو مجلس الشورى السعودي، إنه وفي المسائل الخلافية لا يجوز فرضها على أي شخص أو كيان إلا في حال أمر بها ولي الأمر.

وقال الغيث في سلسلة من التغريدات عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "لا يجوز لكائن من كان أن يلزم الناس بفتوى مفت أو لجنة أو هيئة في مسألة خلافية؛ لأنها غير ملزمة بذاتها ما لم يأمر بها ولي الأمر لمصلحة معتبرة."

وتابع قائلا: "كم ضاع من أعمارنا وحقوقنا وتنميتنا بسبب إكراه الراعي والرعية على قول فقهي، ثم بعد سنوات أو عقود تتغير الفتوى فنتحسر على مصالح فاتت بلا رجعة."

وأضاف: "بعض الفقهاء التقليديون عبر التاريخ كانوا يَسلمون ليشقى غيرهم بآرائهم الجامدة والمتشددة، وأما التجديديون فيشقون ليَسعد غيرهم بالشريعة السمحة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"عضو بالشورى السعودي: فتاوى خلافية لا يجوز فرضها مالم يأمر بها ولي الأمر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/12","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}