صحف: مصرية مجندة في الجيش الإسرائيلي وإيران تطور سلاحا للأسد

صحف عربية
نُشر يوم الثلاثاء, 15 ابريل/نيسان 2014; 07:38 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
مجموعة من عناصر الجيش الإسرائيلي في أحد التدريبات

مجموعة من عناصر الجيش الإسرائيلي في أحد التدريبات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية الثلاثاء بمجموعة من الأخبار والتطولاات ومن أبرزها ظهور أول فتاة مصرية مجندة بالجيش الإسرائيلي، والكويت تنفي أي اتصالات مع إسرائيل، وألمانيا قد تلغي صفقة دبابات بقيمة 25 مليار دولار مع السعودية.

البيان الإماراتية

وتحت عنوان "دينا أول فتاة مصرية مجندة بالجيش الإسرائيلي،" كتبت صحيفة البيان الإماراتية: "نشر أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي، مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تناول خلاله قصة دينا عوفاديا، المجندة في صفوف الجيش الإسرائيلي، وهي صاحبة أصول مصرية، من محافظة الإسكندرية."

وكتب أدرعي، قائلاً: "الخروج الثاني من مصر... .بمناسبة حلول عيد الفصح اليهودي مساء، ترقبوا قصة مجندتي العزيزة دينا عوفاديا واجتيازها الطريق مع عائلتها من الإسكندرية إلى جيش الدفاع الإسرائيلي".

وقالت عوفاديا، عبر مقطع الفيديو: "أدعوكم غداً لمتابعة قصة الخروج الثاني من مصر، حيث خرج بني إسرائيل من مصر بعد تعذيب فرعون لهم، وغداً ستجدون نهاية سعيدة لقصتي".

الوفد المصرية

وتحت عنوان "الكويت تنفي وجود أي اتصالات مع إسرائيل،" كتبت صحيفة الوفد المصرية: "نفى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية الاثنين نفيا قاطعا ما تضمنته مقابلة أجرتها صحيفة يديعوت أحرونوت مع وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان من معلومات حول وجود لقاءات واتصالات ومباحثات بين دولة الكويت وإسرائيل."

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن المصدر الذي لم تسمه أن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة إذ لا توجد أية لقاءات أو اتصالات رسمية أو غير رسمية - سرية أو معلنة.

وأكد المصدر موقف دولة الكويت الثابت والمعلن من عدم الاتصال بإسرائيل والتزامها بالمواقف العربية الثابتة في هذا الشأن. وجدد في هذا الصدد تأكيده على أن "دولة الكويت ستكون آخر من يطبع علاقاته مع إسرائيل".

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "توجه ألماني نحو إلغاء صفقة دبابات بـ25 مليار دولار مع السعودية،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "قالت صحف الألمانية الأحد أن صفقة بيع بضع مئات من الدبابات القتالية الألمانية للسعودية معرضة للإلغاء بسبب معارضة وزير الاقتصاد زيغمار غابرييل المنتمي للحزب الديمقراطي الاشتراكي."

وقالت الصحيفة إن السعودية سعت منذ سنوات للحصول على الدبابات من شركتي كراوس مافاي فيغمان وراينميتال ورصدت 18 مليار يورو(25 مليار دولار) من ميزانيتها للصفقة.

ويتحتم الحصول على موافقة مجلس الأمن القومي الألماني الذي يضم المستشارة المحافظة أنجيلا ميركل ووزراء الاقتصاد والدفاع والتنمية والشؤون الخارجية على صفقات من هذا القبيل لكن قراراته تبقى سرّية.

النهار الجديد الجزائرية

وتحت عنوان "سلاح الأسد السًام صنع إيراني مطوّر محليّا وموثّق الاستخدام،" كتبت صحيفة النهار الجديد الجزائرية: "كشف وزير الدفاع في الحكومة السورية الموقتة أن خبراء إيرانيين طوروا في المعهد الأمني في كفرسوسة بدمشق، قنابل تحمل غازات سامة لاستخدامها بديلاً عن البراميل المتفجرة."

وأكدّ الوزير أنه تم استخدام هذه القنابل بالفعل في سبعة مواقع في سوريا حتى الآن، مشيرا الى أن نظام الأسد استخدم الغازات السامة خلال اليومين الماضيين في كل من جوبر ورنكوس، وهو ما أدى إلى سقوط قتلى ومصابين بحالات اختناق شديدة.

وشن نظام الأسد أيضاً هجوما ثانيا استهدف كفرزيتا بريف حماه، مستخدما غاز الكلور السام المخفف. كما استخدم السلاح الكيمياوي لأول مرة في خان شيخون بريف إدلب وحرستا بريف دمشق. وفي سياق متصل، اعتبر الوزير أن النظام ضاق ذرعاً بسبب تقدم الثوار في كل مناطق حلب ومحاصرتهم مبنى المخابرات الجوية والسيطرة على قصر العدل وعلى أبنية حكومية متعددة في المحافظة.

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "تنظيم تابع للإخوان يرشح الأئمة لمساجد الجيش الأمريكي،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "كشف تقرير أمريكي أن وزارة الدفاع الأمريكية تسمح لمنتمين لمنظمة الرابطة الإسلامية لأمريكا الشمالية المرتبطة بتنظيم الإخوان المسلمين بالالتحاق بصفوف الجيش الأمريكي كجنود ورجال دين أيضاً."

ووفقاً للتقرير، فإن المفوض العام لمنظمة (ISNA) ذات التوجه الإخواني، عبدالرشيد محمد، أقام أخيراً احتفالاً بقبول (البنتاغون) لدفعة جديدة من رجال دين مسلمين رشحوا من قبل المنظمة ضمن برنامج الجيش لتعزيز التنوع الثقافي داخل صفوفه.

وتأسست هذه الرابطة في العام 1981 على يد جماعة الإخوان، وتمكنت من إحكام سيطرتها على أكثر من نصف المساجد في الولايات المتحدة وكندا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: مصرية مجندة في الجيش الإسرائيلي وإيران تطور سلاحا للأسد","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}