صحف: أول صورة "سيلفي" للسيسي وداعش تهدد باغتيال ملك الأردن

صحف عربية
نُشر يوم يوم الاثنين, 28 ابريل/نيسان 2014; 08:19 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:25 (GMT +0400).
المشير عبد الفتاح السيسي

المشير عبد الفتاح السيسي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تطرقت الصحف العربية في عناوينها الرئيسية إلى مجموعة من أبرز التطورات والأخبار ومن أبرزها أنباء عن أن كلفة إعادة الإعمار في سوريا ستصل إلى 21 مليار دولار، ومنع القونوات الخاصة الجزائرية من تغطية أداء الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اليمين الدستورية. 

الشرق الأوسط

تحت عنوان "60 ألف منشأة صناعية معطلة في سوريا.. وكلفة إعادة الإعمار 21 مليار دولار،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "كشفت مجموعة عمل اقتصاد سوريا أن 80 في المائة من النشاط الصناعي السوري تعرض للانهيار بعد ثلاث سنوات على بدء الأزمة في البلاد، نتيجة تعرض نحو 60 ألف منشأة صناعية من أصل 100 ألف لدمار كلي أو جزئي نتيجة الاقتتال، بينما تعمل 40 ألف منشأة بطاقة جزئية."

ويشير التقرير إلى أن الخسائر الشاملة للقطاع الصناعي السوري، الذي كان يشكل 17 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2010، تخطت مائة مليار دولار، بينما تحتاج إعادة إعمار القطاع الصناعي، بما فيها المنشآت، إلى 21 مليار دولار.

ويأتي هذا التقرير الذي حمل عنوان "الخارطة الاقتصادية لسوريا الجديدة - القطاع الصناعي،" بعد سلسلة تقارير أصدرتها مجموعة عمل اقتصاد سوريا التي يرأسها مساعد رئيس الحكومة المؤقتة للشؤون الاقتصادية الدكتور أسامة قاضي، تناولت تضرر قطاعات حيوية في سوريا، بينها النفط والغاز، والكهرباء، والمواصلات والطرق، والسياسات المالية والنقدية، وغيرها.

اليوم السابع

وتحت عنوان "منع القنوات الخاصة الجزائرية من تغطية أداء بوتفليقة لليمين الدستورية،" كتبت صحيفة اليوم السابع المصرية: "رفضت رئاسة الجمهورية بالجزائر منح اعتماد للقنوات الجزائرية الخاصة لتغطية مراسم أداء الرئيس المنتخب عبد العزيز بوتفليقة لليمين الدستورية، والمقررة غدا الاثنين فى قصر الأمم."

وقال عدد من مسؤولي بعض القنوات الخاصة "إن الرئاسة الجزائرية أبلغتهم بعدم إمكانية السماح للمصورين بحضور الحدث، بعكس وسائل الإعلام المكتوبة العامة والخاصة والتي تم السماح لمصوريها بالحضور."

وقد تم تبرير هذا القرار بالرغبة في حصر نقل وقائع أداء اليمين الدستورية، الذي يعد أول خروج لبوتفليقة بعد إعادة انتخابه رئيسا للبلاد، لتلفزيون الدولة وذلك حيث بدأت فرق المؤسسة العامة للتلفزيون الجزائري تحضيراتها لضمان النقل المباشر.

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "أول صورة سيلفي للمشير السيسي،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "خلال استقبال مرشح رئاسة الجمهورية المصرية المشير عبد الفتاح السيسي يوم السبت وفداً رياضياً، حصل ما لم يكن بالحسبان."

فقد نشرت عضو مجلس إدارة النادي الأهلي السابق رانيا علواني على حسابها الخاص على موقع تويتر أول صورة "سيلفي" جمعتها بالسيسي.

وعلقت علواني على الصورة قائلة "صورة سيلفي غير متوقعة، كان يوم عظيماً".

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "مبارك يصاب بارتفاع في ضغط الدم خلال جلسة إعادة محاكمته،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "أصيب الرئيس الأسبق حسني مبارك خلال جلسة إعادة محاكمته مع آخرين أمام محكمة جنايات القاهرة أمس بتهمتي قتل متظاهرين والفساد المالي، بارتفاع في ضغط الدم وتم إسعافه خلال الجلسة."

وتابعت هيئة المحكمة المنعقدة بمبنى أكاديمية الشرطة في ضاحية القاهرة الجديدة امس محاكمة مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من كبار معاونيه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، لاتهامهم بقتل متظاهرين والفساد المالي.

وذكر التلفزيون المصري أن مبارك أصيب، خلال الجلسة، بارتفاع في ضغط الدم، فأمر رئيس المحكمة بإخراجه من قفص الاتهام وتم إسعافه بغرفة مجاورة لقاعة المحاكمة.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "تنظيم داعش يهدد باغتيال ملك الأردن،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "هدد تنظيم داعش على لسان أحد أفراد تنظيم داعش في شريط فيديو بقتل الملك الأردني عبدالله الثاني، وبشن سلسلة اعتداءات انتحارية داخل الأردن، تستهدف عناصر المخابرات في المملكة."

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه محافظة معان بجنوب الأردن توترا على خلفية مواجهات بين قوات الأمن الأردنية وأعضاء من التيار السلفي.

ويُذكر أن تنظيم داعش هو تنظيم مسلح يتبنى الفكر السلفي الجهادي يهدف أعضاؤه إلى إعادة الخلافة الإسلامية وتطبيق الشريعة، يمتد في العراق وسوريا وزعيم هذا التنظيم هو أبو بكر البغدادي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: أول صورة سيلفي للسيسي وداعش تهدد باغتيال ملك الأردن","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}