صحف: العربي يبكي بسبب مبارك وتقارير تؤكد تراجع الإخوان

صحف عربية
آخر تحديث الجمعة, 02 مايو/أيار 2014; 08:23 (GMT +0400).
الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي

الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية مجموعة من الأخبار والتقارير ومن أبرزها تقرير يؤكد مقتل 12 طفلا في سوريا يوميا خلال شهر أبريل/ نيسان، ونبيل العربي يبكي على الهواء مباشرة بسبب حسني مبارك، وتقارير أمنية اؤكد تراجعا حادا للإخوان.

القدس العربي

تحت عنوان "الشبكة السورية لحقوق الإنسان: قوات الأسد تقتل 12 طفلا يوميا،" كتبت صحيفة القدس العربي: "وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 3397 شخصا خلال  نيسان/ أبريل الماضي في سوريا."

وذكرت الشبكة في تقرير لها، أن 1851شخصا مدنيا قتلوا على يد القوات الحكومية بينهم 363 طفلا (بمعدل 12 طفلا يوميا)، مشيرة أنه من بين الضحايا ما لايقل عن 194 امرأة، فيما بلغ مجموع الذين ماتوا تحت التعذيب 229 شخصا على الأقل (بمعدل 8 أشخاص يموتون تحت التعذيب يوميا).

ولفتت الشبكة أن نسبة الاطفال والنساء بلغت 31 في المائة من أعداد الضحايا المدنيين، الأمر الذي وصفته  بالمؤشر الصارخ على استهداف متعمد من قبل القوات الحكومية للمدنيين.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "تقارير أمنية ترصد تراجعا كبيرا للإخوان وتؤكد أن الجيش المصري الحر تهويل يغذيه إسلاميون هاربون،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "رصدت تقارير أمنية مصرية تراجعا كبيرا لنشاط جماعة الإخوان المسلمين، وأكدت في الوقت نفسه أن الجيش المصري الحر الذي جرى تأسيسه في ليبيا تهويل يغذيه إسلاميون هاربون، في وقت كشفت فيه مصادر دبلوماسية في العاصمة المصرية أمس عن وجود مشاورات غربية مكثفة مع القاهرة بشأن المتشددين في منطقة الشرق الأوسط."

وأشارت إلى أن الجانب الأميركي يبدي اهتماما متزايدا بهذه القضية، خاصة بعد الزيارة التي قام بها وليام بيرنز، مساعد وزير الخارجية الأميركي، لليبيا الشهر الماضي. بينما قال أحد الدبلوماسيين الغربيين، إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أصبحوا في حاجة إلى التعاون من أجل كبح جماح التشدد الذي أعقب ثورات الربيع العربي، خاصة ليبيا.

 وزير الخارجية المصري الأسبق، محمد العرابي، قلل مما يتردد عن الاهتمام الأميركي بإصلاح الأوضاع في ليبيا بالتعاون مع دول منها مصر، وقال: "لو كانوا يفكرون بهذه الطريقة، فإنه سيكون تفكيرا عقلانيا،" لكنه أضاف موضحا: "لا أشعر بأن هذا هو التفكير الأميركي."

الحياة

وتحت عنوان "إسرائيل تستدعي السفير الاردني بسبب مقال،" كتبت صحيفة الحياة: "استدعت اسرائيل اليوم الخميس سفير الاردن لديها للاحتجاج على مقال اعتبرته مناهضاً لها، كتبه وزير خارجية اردني سابق، وفق ما أعلنت الخارجية الاسرائيلية."

كذلك، وجهت السفارة الاسرائيلية في عمان رسالة احتجاج الى الخارجية الاردنية في شأن هذا المقال الذي نشر الاثنين في صحيفة "جوردان تايمز"، بحسب ما أوضح الناطق بإسم الخارجية الاسرائيلية يغال بلمور.

 هذا المقال وعنوانه "الكذبة الصهيونية الكبيرة والمهمة المقبلة"، يستشهد كامل أبو جابر وزير الخارجية الاردني بين1991 و1993 بالعبارة الاتية التي وردت في كتاب "كفاحي" لهتلر: "في الكذبة الكبيرة، هناك دائما قوة للصدقية".

الوفد المصرية

وتحت عنوان "حملة السيسي توضح حقيقة تصريحات المشير عن الجزائر،" كتبت صحيفة الوفد المصرية: "أكدت حملة المشير عبد الفتاح السيسي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أن ما تردد من تصريحات منسوبة للمشير ضد الشعب الجزائري الشقيق، كاذبة وتم تأويلها على نحو خاطئ."

وأوضحت الحملة في بيان لها علي حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن المشير عبد الفتاح السيسي أكد خلال اللقاء مع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية يوم الأربعاء الماضى أن القوات المسلحة المصرية قادرة على حماية الحدود على كافة الاتجاهات الاستراتيجية ، ومواجهة المحاولات الإرهابية المتطرفة التى تستهدف العبث بمنظومة الأمن القومى المصري.

وأكدت الحملة أن المشير عبد الفتاح السيسي ذكر خلال اللقاء أن الجيش المصري جاهز دائماً لمعاونة أي دولة عربية شقيقة فى مواجهة الإرهاب والتطرف، موضحا أن الشعب الجزائري له كل التقدير والاحترام ، ولا يمكن لأحد أن ينسى موقفه المشرف أثناء حرب أكتوبر 1973، حيث عاون القوات المسلحة المصرية ووقف إلى جوارها في قضية استعادة الأرض والكرامة.

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "نبيل العربي يبكي على الهواء بسبب حسني مبارك،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "بكى الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، على الهواء في برنامج معكم الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي على قناة سي بي سي 2، بسبب تجاهل الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك تكريم الوفد الذي ساعد في استرداد طابا."

وقال العربي: "حتى الآن لا أدري ما السبب وراء عدم تكريم الوفد الذي قاد التفاوض لاسترجاع طابا،" مضيفا: "ما يؤلمني أن عددا كبيرا ممن شاركوا في مفاوضات طابا توفوا دون تكريم."

واستنكر العربي، موقف الرئيس الأسبق حسني مبارك من عدم مصافحته الوفد المصري يوم رفع العلم على طابا، حيث صافح الفنانين ولم يصافح الوفد.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: العربي يبكي بسبب مبارك وتقارير تؤكد تراجع الإخوان","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/02","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}