كاخ: المعارضة المسلحة استولت على موقعين للمواد الكيماوية بسوريا

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 09 مايو/أيار 2014; 08:02 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 10 يناير/كانون الثاني 2015; 12:23 (GMT +0400).
صورة لجندي سوري

دبي، الإمارات العربية المتحدةة (CNN) -- ذكرت المنسقة الخاصة لبعثة منظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة المشتركة، سيغريد كاخ، الخميس، إن "المعارضة السورية استولت على موقعين للمواد الكيماوية في سوريا، وفي الوقت، طالبت المعارضة السورية بـ"أسلحة تواجه طائرات الأسد" ولفتت إلى أن "شح السلاح" يعرقل الوصول إلى حل سياسي حقيقي يحقن الدماء في سوريا.

وأعربت كاخ، خلال مؤتمر صحفي بعد جلسة لمجلس الأمن الدولي حول البرنامج الكيماوي السوري، عن قلق المنظمة الأممية حيال عدم القدرة على إزالة ما تبقى من الترسانة الكيماوية السورية.

ونقل موقع الأمم المتحدة عن المسؤولة الدولية قولها: "نحتاج إلى الوصول إلى المواقع، السلطة السورية في الواقع تحتاج إلى ذلك.. هناك موقعان غير بعيدين من دمشق قد استولت عليهما جماعات المعارضة المسلحة، ولا يمكن الوصول إلى الطرق المؤدية إليهما الأمر الذي أسفر عن تداعيات خطيرة على الوصول الآمن لموظفي البعثة المشتركة والسلطات السورية، وعلى إزالة المواد بطريقة آمنة، وعلى مغادرة القوافل بسلامة وأمان".

وأوضحت كاخ إن 92 في المائة من الأسلحة الكيميائية في سوريا قد أزيلت أو دمرت في البلاد حتى الآن، مشيرة إلى أن عدم القدرة على إزالة ما تبقى من الأسلحة الكيمائية يعود إلى  الأوضاع الأمنية.

وبدأ تفكيك الترسانة الكيماوية السورية في يناير/كانون الثاني، ومن المقرر تدميرها بالكامل بحلول 30 يونيو/حزيران المقبل، وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

 وفي الأثناء، قال رئيس الائتلاف الوطني السوري، أحمد الجربا ، إن الثورة السورية تعاني من " شحّ السلاح الذي يعرقل بدوره، الوصول إلى حلّ سياسي حقيقي، يحقن دماء السوريين". 

 وأضاف الجرباء، وبحسب ما جاء في الموقع الرسمي للائتلاف: " لا نريد من الغرب أو الشرق إرسال أبنائهم إلى بلادنا، ولا نطالب ببارجات أمريكية. ولكن ما ننتظره هو مساعدتنا في مواجهة طيران الأسد والبراميل الحارقة التي حوّلت الحياة إلى كابوس."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"كاخ: المعارضة المسلحة استولت على موقعين للمواد الكيماوية بسوريا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}