اليمن: البرلمان يقر استجواب رئيس وأعضاء الحكومة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 11 مايو/أيار 2014; 06:50 (GMT +0400).
اليمن: البرلمان يقر استجواب رئيس وأعضاء الحكومة

صورة أرشيفية للبرلمان اليمني العام 2012

صنعاء، اليمن (CNN)-- أقر البرلمان اليمني، الأحد، استجواب رئيس وأعضاء الحكومة بشأن عدم قدرتها على توفير الحد الأدنى من متطلبات المواطنين اليومية المعيشية وعدم قدرتها على معالجة مشكلة شحة المشتقات النفطية والانقطاعات المتواصلة للكهرباء والتدهور الحاصل في الأوضاع الاقتصادية للبلاد.

وشمل قرار الاستجواب الذي جاء إثر اعتذار الحكومة عن الحضور اليوم امام البرلمان معرفة أسباب الاختلالات الأمنية في المحافظات اليمنية من اغتيالات وتفجيرات وتقاطعات واختطافات بالإضافة الى معرفة الإجراءات والمعالجات التي اتخذتها الحكومة بشأنها رؤيتها لمعالجة تلك القضايا.

فيما طالب عضو البرلمان الشيخ محمد بن ناجي الشايف بسحب الثقة عن الحكومة أو إغلاق مجلس النواب، داعيا الى انتخاب دماء جديدة على حد وصفه.

وبحسب معلومات اكدها مقربون من الشايف في تصريحات لموقع CNN بالعربية: "إن الشايف قدم قفلا الى رئيس البرلمان يحى علي الراعي ورئيس البلاد عبدربه منصور هادي لأغلاق البرلمان لعجز اعضائه عن استجواب الحكومة في فشلها بتوفير المشتقات النفطية واستمرار الاختلالات الامنية التي تعيشها البلاد."

ويشار إلى أن هذه الأنباء تأتي في الوقت الذي تشهد المدن اليمنية وبالذات العاصمة اليمنية صنعاء أزمة خانقة في المشتقات النفطية، منذ عدة أيام بعدما أوقفت معظم محطات تزويد الوقود خدماتها أمام المواطنين.

فيما أرجعت وزارة النفط الأزمة إلى عدة عوامل من بينها تعرض أنابيب النفط في مارب وشبوة الى اعتداءات متكررة.

الجدير ذكره أن صادرات اليمن من النفط تمثل نحو 50 في المائة من الإيرادات العامة وقد تراجعت في النصف الأول من العام الجاري إلى نحو 12 مليون برميل، مقابل 16 مليون برميل في الفترة المقابلة من العام الماضي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"اليمن: البرلمان يقر استجواب رئيس وأعضاء الحكومة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/11","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}