هيغل بالسعودية لبحث ملفات سوريا وإيران.. ويشهد لقاء دفاعيا خليجيا بحضور قطر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 13 مايو/أيار 2014; 04:55 (GMT +0400).
هيغل بالسعودية لبحث ملفات سوريا وإيران.. ويشهد لقاء دفاعيا خليجيا بحضور قطر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- زار وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هيغل، المملكة العربية السعودية الثلاثاء، حيث اجتمع في جدة مع نائب وزير الدفاع، الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، وفقا لما أكدته وزارة الدفاع الأمريكية، التي ذكرت أن المباحثات شملت "المخاطر الإقليمية" وملفات إيران وسوريا.

وقال الأميرال جون كيربي، الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية: "بعد وصوله إلى جدة، التقى الوزير هيغل بالأمير سلمان، علما أن اللقاء الأخير بينهما كان قد جرى في مقر وزارة الدفاع الأمريكية بمارس/آذار الماضي."

وتابع كيربي بالقول إن هيغل عبر عن تقديره للجانب السعودي من أجل استضافته لمؤتمر الحوار الاستراتيجي الأمريكي الخليجي للمرة الأولى منذ 2008، وقد شملت المباحثات "التهديدات الإقليمية والتحديات، وبينها سوريا وإيران وضرورة المحافظة على التعاون الوثيق في هذه الملفات وقضايا إقليمية أخرى."

وختم كيربي بالقول إن الوزير الأمريكي شدد على أهمية "العلاقات الطويلة والمتينة" التي تربط أمريكا والسعودية على مستوى الشراكة الدفاعية، والتزام أمريكا بـ"أمن واستقرار" المنطقة.

وكان هيغل قد تحدث للوفد الصحفي المرافق له خلال الزيارة، مشيرا إلى أنها تأتي انسجاما مع دعوة كان قد وجهها في المنامة لبحث القضايا الاستراتيجية بين وزراء الدفاع بالخليج، وبينها تعزيز الشراكة في ظل الحرب الإلكترونية وضرورات الدفاع الجوي والصاروخي.

وقال هيغل، ردا على سؤال حول طلب المعارضة السورية الحصول على أسلحة متطورة: "كما تعرفون فإن وفدا من الائتلاف الوطني، بقيادة رئيسه أحمد الجربا، موجود في واشنطن لطرح هذه القضية، ونحن سنواصل العمل من أجل البحث عن طرق لدعم التزامنا بالمعارضة المعتدلة.

وتشير المعلومات إلى أن الاجتماع سيكون بحضور وفد قطر، ما يفتح الفرصة للمصالحة وإنهاء الأزمة في الخليج بين الدوحة وكل من الإمارات والسعودية والبحرين، والتي وصلت إلى حد استدعاء السفراء، ومن المفترض أن يركز هيغل على أن المخاطر المشتركة تفوق أي خلافات.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"هيغل بالسعودية لبحث ملفات سوريا وإيران.. ويشهد لقاء دفاعيا خليجيا بحضور قطر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}