صحف: كيفن سبيسي ينافس السيسي ومليارات لتطوير التعليم بالسعودية

صحف عربية
نُشر يوم الثلاثاء, 20 مايو/أيار 2014; 07:03 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
الممثل الأمريكي كيفن سبيسي

الممثل الأمريكي كيفن سبيسي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تنوعت اهتمامات الصحف العربية الثلاثاء، وكان من أبرز ما أوردته تقرير حقوقي عن الغذاء في قطاع غزة، وهاشتاغ "ارجع_يا_عبدالله" في مصر يشعل مواقع التواصل الاجتماعي، وخطة لتطوير التعليم في السعودية، والممثل الأمريكي كيفن سبيسي ينافس السيسي في انتخابات الرئاسة المصرية.

الخليج الإماراتية

تحت عنوان "تقرير حقوقي: ربع غذاء قطاع غزة ملوث بسبب الحصار،" كتبت صحيفة الخليج الإماراتية: "كشف مركز الميزان لحقوق الإنسان في قطاع غزة، أمس، أن نحو رُبع الغذاء المتوفر للسكان ملوث بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي، ما يُشكل انتهاكاً للحق في الحصول على الغذاء المناسب، بموجب ما تقره القوانين والمواثيق الدولية."

وقال المركز في تقرير إن نسبة التلوث العام في العينات المسحوبة من الأغذية في جميع محافظات قطاع غزة وصلت إلى 6 .23 في المائة، منها 9 .14 في المائة تلوث كيماوي، و9 .24 في المائة تلوث ميكروبيولوجي، وأوضح أن أعلى نسبة تلوث كيماوي (2 .32 في المائة) كانت في محافظة رفح (جنوب)، بينما أعلى تلوث ميكروبي في جارتها خان يونس (70.2 في المائة.)

ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية والعمل على مساعدة الفلسطينيين لتمكينهم من التمتع بالحق في الغذاء المناسب بما يضمن عدم عرقلة إدخال المنتجات الغذائية عبر معبر كرم أبو سالم، وضمان سلامتها وجودتها .

الشروق المصرية

وتحت عنوان "ارجع يا عبد الله.. هاشتاغ يشعل مواقع التواصل الاجتماعي،" كتبت صحيفة الشروق المصرية: "القرار اللي اخدته قرار صعب جدا ولولا أن فيه مصريين محترمين ساعدوني في اتخاذ القرار ده كنت ممكن أضعف و أرجع وأترمي في أي سجن ومحدش يسأل عني .. أيوه أنا خفت أرجع ومين فينا مبيخافش."

هكذا كتب عبد الله عاصم "المخترع الصغير" معلنا بقاءه في الولايات المتحدة وعدم عودته مع الوفد المصري الذي شارك في مسابقة العلوم والتكنولوجيا التابعة لشركة "إنتل".

وما بين مؤيد ومعارض لقرار عبدلله، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، وبجوار هاشتاج #ارجع_يا_عبد_الله، قال عمر، على تويتر: "اختراعات إيه بس اللي طالع لنا فيها ارجع عيش عيشة أهلك وخد العربية اللي وعدك بيها سيادة الريس المشير واشتغل في سوق العبور".

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "خطة لتطوير التعليم بالسعودية تتكلف 21 مليار دولار،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية الإثنين إن الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية وافق على خطة مدتها خمس سنوات وتتكلف أكثر من 80 مليار ريال (21.33 مليار دولار) لتطوير قطاع التعليم في المملكة."

ونقلت الوكالة عن وزير التعليم الأمير خالد الفيصل قوله إن الخطة تتضمن بناء 1500 روضة للأطفال وبرامج تدريب لنحو 25 ألف معلم ومعلمة وإقامة مراكز تعليمية ومشروعات أخرى ذات صلة.

وقالت الوكالة إن مبلغ الثمانين مليار ريال يأتي إضافة إلى ما يخصص سنويا لوزارة التعليم. وأطلق الملك عبد الله خطة لإصلاح المدارس والجامعات الحكومية في إطار سلسلة من الإصلاحات تهدف للحد من تأثير رجال الدين وإقامة دولة حديثة وتنويع الاقتصاد لخفض اعتماده على النفط لخلق مزيد من الوظائف.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "كيفين سبيسي ينافس السيسي و يترشح لرئاسة مصر،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "شن المصريون حملة ساخرة في مواقع التواصل الاجتماعي من ترشح منافس واحد للسيسي في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراءها يومي 26 و27 مايو/ أيار الجاري."

حيث عمد عدد من مستعملي مواقع الاتصال الاجتماعي في مصر الى وضع صورة الممثل الأمريكي ونجم هوليوود كيفين سبيسي مكان صورة المشير عبد الفتاح السيسي على شعار حملته الانتخابية واختياره كرئيس مصر.

و قد جعلت هذه الحملة الساخرة الممثل الأمريكي أكثر شعبية كمنافس للمشير السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: كيفن سبيسي ينافس السيسي ومليارات لتطوير التعليم بالسعودية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/20","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}