صحف القاهرة: النور يصف السيسي بالمؤمن بالله والجيش يستعد لحماية الاقتراع

انتخابات مصر
نُشر يوم الخميس, 22 مايو/أيار 2014; 10:26 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:25 (GMT +0400).
صحف القاهرة: النور يصف السيسي بالمؤمن بالله والجيش يستعد لحماية الاقتراع

القاهرة، مصر(CNN)-- مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في مصر، تسارعت التغطيات المتعلقة بها في الصحف المحلية التي تابعت حملتي المرشحين وردود الأفعال المصرية والدولية بشأنهما.

وعرضت صحيفة "الوطن" اهتمام حزب النور، بدعم المشير عبد الفتاح السيسي، المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، حيث قام الحزب بنشر أغنية بعنوان "حراس صاحيين"، وصفت المشير بالرئيس " المؤمن بالله" وأكد الحزب على توافر كل مقومات النجاح في شخصية السيسي، وأنه قادر على العبور بمصر إلى بر الأمان.

أما صحيفة "الأهرام" فقد أجرت حوارا مع المرشح الرئاسي  حمدين صباحي، كرر فيه رفضه تنظيم الإخوان "جماعة وحزبا"، موضحا أنه لن يتحاور مع شباب الإخوان، داعيا شباب الثورة إلى تعزيز مفهوم الثورة من أجل البناء، وليس الثورة من أجل الهدم.

وحذر صباحى من أن إعادة إنتاج فساد واستبداد نظامى مبارك ومرسى، ستؤدى إلى ثورة ثالثة، مشيرا إلى أن القبض العشوائى على المتظاهرين يوجد مناخا من العنف، وشدد على ضرورة تطوير أداء الشرطة، ووصف قانون التظاهر بأنه نموذج للغباء السياسي.

وأكد أن حظوظه فى الفوز برئاسة مصر كبيرة، لكنه أشار إلى أنه فى حالة عدم فوزه سيتحول إلى المعارضة، ويراقب الحاكم، يؤيده إذا حقق مطالب الشعب، ويعارضه إذا حاد عنها.

أما صحيفة "الشروق" فقد أجرت حوارا مع حسن نافعة، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، قال فيه إن هناك وجوها ملتفة حول (المرشح الرئاسي عبد الفتاح) السيسي لا يجب أن تكون طرفا في حملته، "أكلت على كل الموائد السياسية، ولديها مهارات انتهازية شديدة، وقد أساءت إليه بالفعل، موضحا أن السيسي، لم ينجح حتى الآن في اختيار أعضاء الفريق الذي يقود حملته الانتخابية.

وأضاف أن عمرو موسى لم يكن في مكانه المناسب كداعم للمشير السيسي أو أحد أعضاء حملته، مشيرا إلى أنه بحكم دوره الكبير في لجنة صياغة الدستور كان يجب عليه من بعدها، الترشح لرئاسة الجمهورية، مؤكدا أنه ذهب إليه خصيصا واقترح عليه خوض المعترك الرئاسي. وأوضح أن ترشح موسى لرئاسة الجمهورية، قد يكون دافعا لغيره من الشخصيات السياسية البارزة للدخول في سباق الرئاسة، وبالتالي تكون الانتخابات أكثر إقناعا للداخل والخارج.

أما صحيفة "الجمهورية" فقد خصصت جزءا من تغطيتها لاستعدادات الجيش للحدث الكبير في الذي تشهده البلاد. ونقلت عن صدقي صبحي القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي أن "القوات المسلحة جيش وطني شريف يعمل من أجل مصر وشعبها ولا ينحاز لأحد علي حساب أحد ولا يرى سوي المصلحة العليا للوطن.

وقالت إنّ صبحي أشرف على تدريبات نفذتها وحدات المظلات في إطار الاستعدادات النهائية لتأمين الانتخابات الرئاسية، ناقلة عنه تأكيده  "التصدي بكل قوة وحسم لأي محاولة للمساس أو التأثير علي إرادة المصريين أو العبث بمقدارت الوطن."

وانفردت صحيفة "اليوم السابع" بنشر ملامح النظام الانتخابي في الانتخابات البرلمانية المقبلة في مصر، حيث انتهت لجنة تعديل قانوني الانتخابات في مشروع قانون مجلس النواب، لتقسيم مقاعد البرلمان إلى 480 بالنظام الفردي و120 بالقائمة المغلقة المطلقة، ويتم انتخابها على مستوى 8 قطاعات "دوائر."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"egypt_elections_2014","friendly_name":"صحف القاهرة: النور يصف السيسي بالمؤمن بالله والجيش يستعد لحماية الاقتراع","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}