صحف: شائعات "مضحكة" في السودان والقاعدة تصل إلى الجولان

صحف عربية
نُشر يوم الجمعة, 23 مايو/أيار 2014; 07:29 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:51 (GMT +0400).
الرئيس السوداني عمر البشير

الرئيس السوداني عمر البشير

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تداولت الصحف العربية الجمعة مجموعة من الأخبار والعناوين ومنها بدء خمسة آلاف سجين فلسطيني الإضراب عن الطعام، والقاعدة في سوريا تصل إلى سفح الجولان، وأنباء إسرائيلية عن أن بنيامين نتنياهو كان ينوي إقالة تسيبي ليفني بسبب لقائها محمود عباس في لندن.

الرياض السعودية

تحت عنوان "5200  أسير فلسطيني يضربون عن الطعام ،" كتبت صحيفة الرياض السعودية: "أعلنت وزارة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية أن نحو 5200 أسير سيشرعون الخميس في إضراب تحذيري شامل، تضامناً مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام منذ 28 يوما على التوالي."

وأشارت الوزارة إلى أن الأسرى حذروا من دخول الآلاف منهم في إضراب مفتوح عن الطعام بداية من الأسبوع المقبل.

وأوضح بيان للوزارة أن 120 أسيراً في سجن "هداريم" نفذوا أمس إضرابا تحذيريا ضد إدارة سجون الاحتلال ، تضامنا مع الأسرى الإداريين المضربين ، بمشاركة الأسيرين مروان البرغوثي وأحمد سعدات ، إضافة إلى انضمام 40 أسيرا في سجن "النقب" إلى الإضراب المفتوح، ما يشير إلى اتساع نطاق الإضراب في سجون الاحتلال.

الغد الأردنية

وتحت عنوان "القاعدة في سوريا تصل إلى سفوح الجولان المحتل،" كتبت صحيفة الغد الأردنية: "على أعلى نقطة في التل الأحمر الذي لا يبعد سوى بضعة كيلومترات عن القوات الاسرائيلية المرابطة في مرتفعات الجولان، يرفع مقاتلون اسلاميون سوريون علم تنظيم القاعدة ويلهجون بالثناء لزعيمهم الملهم أسامة بن لادن."

ويشبه أحد الرجال من قادة جبهة النصرة التي تستلهم فكر القاعدة ساحة القتال بالكفاح الذي خاضه رفاقهم منذ سنوات في أفغانستان. وعلى مقربة في تلك المنطقة الزراعية الخصبة تمددت على الارض جثث جنود بالقرب من دبابة متفحمة تنتمي للعهد السوفيتي.

ويقول القائد في الفيديو الذي نشرته الجماعة على الانترنت إن هذا المشهد يذكره بأسد المجاهدين بن لادن في جبال تورا بورا. ويظهر المقاتلون في الفيديو على مرأى من سيارات الجيب الاسرائيلية وهي تقوم بدورياتها على الجبهة الحصينة.

المصري اليوم

وتحت عنوان "مساعد رئيس السودان يصف شائعات بتدهور صحة البشير بالمضحكة،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "سخر مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم غندور، مساء الخميس، من الشائعات حول تدهور صحة الرئيس عمر البشير، واصفا إياها بالمضحكة."

وقال غندور، في تصريحات صحفية عقب لقائه بالبشير، إن الشائعات التي تواترت حول صحة الرئيس مضحكة، وإن البعض لا يفرق بين المعارضة والممارسة الأخلاقية الحميدة.

وبث تلفزيون السودان الرسمي لقطات مباشرة للبشير مساء الخميس، في لقاءين منفصلين جمعاه مع نائبه الأول بكري حسن صالح ومساعده إبراهيم غندور بمقر إقامته بالبيت الرئاسي.

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "نتنياهو كان ينوي إقالة ليفني بسبب اجتماعها مع عباس في لندن،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "كشفت مصادر اسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كان ينوي إقالة وزيرة العدل تسيبي ليفني في نهاية الأسبوع الماضي بسبب اجتماعها في لندن مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس."

ونقلت الإذاعة الاسرائيلية العامة أن نتنياهو تراجع في نهاية الأمر عن نيته، بعدما أوضح له كل من وزير المالية يائير لابيد ورئيس إدارة الائتلاف الحكومي ياريف ليفين أن إقالة ليفني ستؤدي إلى انهيار الائتلاف.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو أبلغ ليفني (التي تتولى ملف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية) مسبقا انه يحظر عليها عقد الاجتماع مع عباس، إلا انها أصرت على عقده وقالت لرئيس الوزراء انها لن تجري مفاوضات سياسية مع رئيس السلطة الفلسطينية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: شائعات مضحكة في السودان والقاعدة تصل إلى الجولان","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}