صحف: ترقب تنصيب السيسي وبكاء حسني مبارك

صحف عربية
نُشر يوم الأحد, 01 يونيو/حزيران 2014; 03:59 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:25 (GMT +0400).
الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك

الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية الأحد مجموعة متنوعة من الأخبار والعناوين من أهمها فانوس السيسي في رمضان، ونائب إيراني ينتقذ تدهور وضع الحجاب في بلاده، ونواب أمل حزب الله يلتقطون "سيلفي" في بيروت.

القدس العربي

تحت عنوان "فانوس السيسي أحدث تقاليع رمضان 2014،" كتبت صحيفة القدس العربي: "تعتبر فوانيس رمضان الزاهية بألوانها تقليدًا ذاع صيته في كثير من الأماكن ترحيبا بالشهر الفضيل، وفي مصر بعد ثورة 30 يونيو، اتخذت الفوانيس طابعا سياسيا مختلفا من ناحية الألوان والأشكال، بعد أن ارتفع صوت السياسة فوق جو المناسبة."

وانتشرت في شوارع القاهرة، العديد من أشكال الفوانيس، التي تعكس المرحلة الراهنة، حيث ظهرت فوانيس السيسي، لتعبر عن حب المصريين للرئيس الجديد، بعد اكتساحه الانتخابات الرئاسية.

ويقول علاء، بائع الفوانيس بوسط البلد،: "الفانوس طرح بالأسواق منذ أسبوعين ومصنوع بالصين، وسعره 60 جنيها." وأضاف أن الأطفال عندما يشترون الفانوس يقولون بعض التعليقات منها: "السيسي قلب الأسد."

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "نائب إيراني محافظ ينتقد تدهور أوضاع الحجاب في البلاد،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "انتقد النائب في مجلس الشورى الإيراني غلام علي حداد عادل ما وصفه بتدهور أوضاع الالتزام بالحجاب في إيران يوما بعد يوم، وطالب بتقديم الحكومة دعما ماليا للشركات المنتجة للأزياء الإسلامية بهدف تشجيع ارتداء الزي الإسلامي."

وقال حداد عادل خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني في إيران مساء أول من أمس: "إذا كانت الحكومة تؤمن بضرورة الالتزام بالحجاب فعليها تقديم الدعم المالي للشركات المنتجة للأزياء الإسلامية." وأضاف: "السياسات غير الموحدة المعتمدة بشأن الحجاب تقضي على اقتدار نظام الجمهورية الإسلامية."

وطلب حداد عادل، الذي يعد من الوجوه البارزة في التيار المحافظ، من المسؤولين عدم الإدلاء بتصريحات تريح معارضي النظام. وناشد حداد عادل الرئيس الإيراني حسن روحاني التأكيد على قضية التمسك بالحجاب.

الحياة

وتحت عنوان "القاهرة تترقب تنصيب السيسي... ومبارك يبكي،" كتبت صحيفة الحياة: "تخطت مصر مرحلة الانتخابات الرئاسية، وتترقب تنصيب وزير الدفاع السابق عبدالفتاح السيسي الذي أظهرت نتائج غير رسمية اكتساحه الاقتراع. وفيما مضى الحكم الجديد في طريق الاستعداد للانتخابات التشريعية كآخر استحقاقات خارطة الطريق، توقّعت بعض المصادر أن يُبقي السيسي على رئيس الوزراء الحالي إبراهيم محلب للإشراف على الاقتراع الاشتراعي المقبل."

في غضون ذلك، ظهر الرئيس السابق حسني مبارك في المحكمة للمرة الأولى مرتدياً ملابس السجن الزرقاء بعد إدانته بقضايا فساد مع ابنيه علاء وجمال.

وأظهرته عدسات التلفزيون خلال جلسة محاكمته بتهمة قتل المتظاهرين في ثورة يناير باكياً ويمسح دموعه، قبل أن تقرر هيئة المحكمة إرجاء النظر في القضية إلى الأحد لاستكمال الاستماع إلى الدفاع عن المتهمين. 

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "نواب أمل وحزب الله يلتقطون  Selfie،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "نشر النائب في كتلة التنمية والتحرير، علي بزي، على حسابه الخاصّ على إنستغرام صورة التقطها من هاتفه الذكي جمعته بعضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل وزميله في حركة أمل وزير الأشغال العامة والنائب غازي زعيتر."

لا شكّ أن الصورة يغلب عليها طابع العفوية والمرح، خصوصًا أنه قلّما ما يشارك المسؤولون تفاصيل يومياتهم مع الناس العاديين.

في المقابل، نالت الصورة انتقادات كثيرة، أوّلًا لأنهم لا يجتمعون لانتخاب رئيس جديد للجمهورية وسد الشغور في موقع الرئاسة، وذلك بسبب الانقسام اللبناني وعدم اتفاقهم على اسم بعد. وثانيًا لأن أيًا منهم لم يلتزم بقوانين السير المرعية ووضع حزام الأمن.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: ترقب تنصيب السيسي وبكاء حسني مبارك","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/01","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}