صحف: تمثال لتكريم عدلي منصور و"صومال ثانية" في سوريا

صحف عربية
آخر تحديث يوم الاثنين, 09 يونيو/حزيران 2014; 08:13 (GMT +0400).
الرئيس المصري السابق عدلي منصور

الرئيس المصري السابق عدلي منصور

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية بمجموعة من أبرز التطورات والأخبار ومنها تحذيرات من تحول سوريا إلى صومال ثانية، وتونس تعلن استعدادها استضافة مؤتمر مصالحة بين الليبيين، وإضراب عام في لبنان.

القدس العربي

تحت عنوان "الابراهيمي يحذر من صومال ثانية في سوريا،" كتبت صحيفة القدس العربي: "حذر الوسيط العربي والدولي السابق في سوريا الاخضر الابراهيمي من صومال ثانية في سوريا ومن انفجار كامل المنطقة المحيطة بها اذا لم يتم التوصل الى حل."

وقال إن سوريا ستتحول الى صومال ثانية، ولن نشهد تقسيما للبلاد كما يتكهن كثيرون، بل إن سوريا ستتحول الى دولة مفككة يسود فيها امراء الحرب.

وأضاف: "على الأمد البعيد المنطقة بأسرها ستنفجر اذا لم يتم التوصل الى حل. هذا النزاع لا يقف عند سوريا، إنه يزعزع اصلا استقرار لبنان."

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "تونس تعلن استعدادها لرعاية مؤتمر للمصالحة بين الليبيين فوق أراضيها،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "قال الصحبي البصلي، رئيس حزب المستقبل التونسي (تأسس بعد الثورة)، إن تونس عبرت لأكثر من 20 ممثلا لأفرقاء سياسيين وقبائل ليبية في مؤتمر للمصالحة عقد في مدينة جنيف السويسرية عن استعدادها لرعاية مؤتمر للمصالحة بين الليبيين على أراضيها."

وأضاف البصلي أن الاجتماعات الماراثونية دامت ثلاثة أيام متتالية من الثالث إلى الخامس من يونيو (حزيران) الحالي، غاب عنها من يمثل العقيد خليفة حفتر لكنها ضمت في المقابل كل الأطياف السياسية وممثلي القبائل الليبية من مدن عدة منها بنغازي وطرابلس ومصراتة وصبراتة والجنوب الليبي.

وفي حال الاتفاق حول أرضية للمصالحة الوطنية، توقع البصلي استضافة تونس لمؤتمر للحوار بين الأفرقاء الليبيين خلال شهر يونيو الحالي.

الحياة

وتحت عنوان "لبنان: إضراب عام في القطاع العام والمدارس الخاصة،" كتبت صحيفة الحياة: "يقدم لبنان على أسبوع ساخن يشهد اليوم وغداً إضراباً عاماً لموظفي القطاع العام والمعلمين في المدارس الخاصة والرسمية من أجل إقرار سلسلة الرتب والرواتب لموظفي هذه القطاعات من دون تعديل في أرقامها عشية الجلسة النيابية المقررة غداً للبت فيها وسط استمرار الخلاف بين الكتل النيابية على أرقامها."

ويدور سجال بين هيئة التنسيق النقابية ووزير التربية الياس بوصعب على إجراء الامتحانات الرسمية بدءاً من الخميس المقبل بالاستعانة بالمتعاقدين وأساتذة من المدارس الخاصة ولجان الأهل وإلا اعتماد أسلوب غير مسبوق، وفق تعبيره.

ويتصاعد السجال على الصلاحيات الحكومية والبرلمانية في ظل الشغور الرئاسي الذي أوكل الدستور للحكومة أن تتولى صلاحياته، فاعتبر البطريرك الماروني بشارة الراعي أمس أن قيام حكومة تحل محل الرئيس لمدة غير محددة، انتهاك خطير للمحبة والميثاق، إذ يُقصى المكون المسيحي - الماروني عن الرئاسة الأولى.

الشروق المصرية

وتحت عنوان "محافظ المنوفية: إنشاء تمثال لعدلي منصور بالمحافظة تكريما لدوره في الفترة الماضية،" كتبت صحيفة الشروق المصرية: "قال الدكتور أحمد شيرين فوزي، محافظ المنوفية، إنه سيتم إنشاء تمثال للمستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية السابق، بأحد الميادين بالمحافظة، تكريما لدوره العظيم في الفترة السابقة، على حد قوله."

وأضاف فوزي: "قمت بعمل تمثال للزعيم الراحل أنور السادات في أكبر ميادين المحافظة.. والمستشار عدلي منصور رمز من رموز محافظة المنوفية ومصر كلها، وأقل تقدير له هو إنشاء تمثال باسمه".

وعلق محافظ المنوفية على احتفالات المواطنين بتسليم السلطة، قائلا: "معظم ميادين المحافظة تمتلئ بالمواطنين المحتفلين، فمحافظة المنوفية رائدة وسجلت أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات الرئاسية بين محافظات الجمهورية".

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "الجيش الإسرائيلي ينشر منظومة القبة الحديدية في الجولان،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "نشر الجيش الإسرائيلي منظومة القبة الحديدية وأنظمة دفاع جوي في الجولان بالقرب من الحدود مع سوريا."

وقالت الصحيفة إن سلاح الجو الإسرائيلي نشر بطارية القبة الحديدية بالقرب من الجولان بين إسرائيل وسوريا، مشيرة الى أن نشر البطارية جاء للحماية ضد الصواريخ وقذائف الهاون من الحدود اللبنانية والسورية.

وقال مصدر إن بطارية القبة تم تفعيلها الأسبوع الماضي وإنها أطلقت صاروخين اعتراضيين لكنهما تم إعادة توجيههما نظراً لأن القذائف كانت ستسقط في منطقة مفتوحة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: تمثال لتكريم عدلي منصور وصومال ثانية في سوريا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}