أوباما يعلن إرسال مستشارين عسكريين للعراق ويدعو لحكومة تمثل كل العراقيين

حصري
نُشر يوم الأربعاء, 18 يونيو/حزيران 2014; 11:05 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 19 يونيو/حزيران 2014; 11:49 (GMT +0400).
أوباما يعلن إرسال مستشارين عسكريين للعراق ويدعو لحكومة تمثل كل العراقيين

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، عن إرسال مستشارين عسكريين لمساعدة الجيش العراقي، في التصدي لهجمات مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، المعروف باسم "داعش"، فقد أكد أن الجيش الأمريكي لن يعود للقيام بأي عمليات قتالية في الدولة العربية.

ودعا أوباما، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الأمريكية واشنطن الخميس، إلى تشكيل حكومة جديدة في العراق، تمثل كل العراقيين بشكل أفضل، كما شدد على ضرورة أن يعلي جميع الشخصيات والقيادات السياسية في العراق المصلحة الوطنية على الأجندات الخاصة، لتجنب تفاقم الانقسامات الطائفية.

وبينما الرئيس الأمريكي على أنه لن يتم إرسال أي قوات قتالية على الأرض للمشاركة في المعارك الجارية بالعراق، فقد أشار إلى أن إستراتيجية تحركات إدارته بشأن العراق، تتضمن "توجيه ضربات لأهدف محددة، والقيام بعمليات عسكرية محدودة، عندما يتطلب الوضع على الأرض ذلك."

وألمح أوباما إلى أنه بصدد إرسال ما يصل إلى 300 من الخبراء العسكريين إلى العراق، بهدف "تقييم ما يمكن أن نقوم به في تدريب، وتقديم المشورة، ودعم قوات الأمن العراقية.. في حربها ضد الإرهابيين الذين يهددون الشعب العراقي، والمنطقة ككل، وكذلك المصالح الأمريكية باراك أوباما."

وقبل قليل من إعلان أوباما عن إرسال مستشارين عسكريين إلى العراق، ذكر مسؤولون أمريكيون أن وزارة الدفاع "البنتاغون" تستعد لإرسال نحو 100 مستشار عسكري للعمل إلى جانب الجيش العراقي، في الوقت الذي أشارت فيه تقارير إلى أن الولايات المتحدة بدأت بالفعل في عمليات استطلاع جوية في عدد من المدن العراقية.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة بالجيش الأمريكي، الجنرال مارتن ديمبسي، في كلمة له أمام الكونغرس، إن الولايات المتحدة استلمت طلباً من الحكومة العراقية لدعمها بقوة جوية، في عملياتها ضد مسلحي "داعش"، الذين يسيطرون بالفعل على عدة مناطق في شمال العراق.

من جهة أخرى، كشفت مصادر لـCNN أن مجموعة من المحللين والخبراء بالجيش الأمريكي يقومون بمراجعة لقائمة أهداف تابعة لتنظيم "داعش" على الأراضي العراقية.

وبينت المصادر أن هذه المراجعة لا تزال جارية في الوقت الحالي، وأنها لا تعني أن هذه المراجعة تعني قرب توجيه ضربات لهذه الأهداف، باعتبار أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما لم يصدر قراراً بذلك، حتى اللحظة.

وحول الخيارات المتاحة، بين مسؤولون عسكريون لـCNN أن توجيه ضربات جوية باستخدام طائرات بدون طيار خيار غير مفضل في الوقت الحالي، وذلك لطبيعة الأهداف وتحركاتها، ولفتت إلى أنه ربما يتم توجيه ضربات جوية باستخدام طائرات مأهولة، وصواريخ "توماهوك"، يمكن اطلاقها من قطع بحرية أمريكية متواجدة في الخليج.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"أوباما يعلن إرسال مستشارين عسكريين للعراق ويدعو لحكومة تمثل كل العراقيين","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/18","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}