خبر عاجل

Close
التلفزيون المصري: وفاة شخص وإصابة 3 آخرين في انفجار بالمعادي

صحف: استعادة مسقط رأس صدام حسين والمساجد تبتعد عن السياسة في مصر

صحف عربية
آخر تحديث السبت, 05 يوليو/تموز 2014; 10:52 (GMT +0400).
عناصر الجيش العراقي يتمركزون قرب مدينة كربلاء

عناصر الجيش العراقي يتمركزون قرب مدينة كربلاء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية السبت بمجموعة من الأخبار والموضوعات ومن أبرزها بدء الإجراءات في مصر بإبعاد المساجد عن السياسة، والجيش العراقي يعلن استعادة مسقط رأس صدام حسين، وباسم يوسف يعلن من برلين نيته العودة من جديد إلى شاشة التلفزيون بشكل جديد.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "الأزهر يبدأ إجراءات إبعاد المساجد عن السياسة،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "دخل ميثاق الشرف الدعوي حيز التنفيذ أمس في مساجد مصر لضبط الخطاب الدعوي وإبعاد المساجد عن السياسة، وخاضت وزارة الأوقاف معركة جديدة لإحكام سيطرتها على منابر التحريض ولمواجهة الأفكار والدعاة التكفيريين الذين يدعون المصريين للعنف ضد السلطات الحاكمة في البلاد. وبينما عممت وزارة الأوقاف خطبة الجمعة لمواجهة فرقة المصريين في أول تطبيق رسمي للميثاق الدعوي، التزم مشايخ الدعوة السلفية بالميثاق الدعوي."

وأطلق شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة عبر وزارة الأوقاف قبل خمسة أيام ميثاق شرف مهني دعوى لإبعاد المنابر عن السياسة ولضبط الخطاب الديني، وقالت عنه وزارة الأوقاف إنه ملزم لكل من يعملون في مجال الدعوة، والالتزام به إجباري لكل من يصعد المنبر.

وتتضمن بنود الميثاق الدعوي، أن المساجد للدعوة إلى الله دون إفراط أو تفريط دون سواه وليست للحزبية أو الطائفية فتجمع ولا تفرق ولا توظف لمكاسب حزبية أو سياسية، والأوقاف مسؤولة عن وضع خطتها الأزهرية. ويلتزم كل من يصرح له بالخطابة ألا يوظف المسجد سياسيا أو حزبيا، وألا يشارك في منتدى حزبي أو سياسي ويستغل نفوذه الديني للتأثير على الناس أو مناصرة حزب أو جماعة والحشد في هذا الاتجاه.

الحياة

وتحت عنوان "الجيش العراقي يستعيد مسقط رأس صدام حسين من أيدي المسلحين،" كتبت صحيفة الحياة: "ذكرت وسائل إعلام حكومية والشرطة أن الجيش العراقي طرد مسلحين سنّة من مسقط رأس الرئيس الراحل صدام حسين، في إطار حملة لاستعادة مساحات واسعة استولى عليها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية، في شمال وغرب العراق."

وكان تنظيم الدولة الإسلامية، المنشق عن القاعدة، أعلن إقامة خلافة إسلامية لا تعترف بالحدود بين العراق وسورية، وهدّد بالزحف إلى العاصمة بغداد للإطاحة بالحكومة المركزية التي يقودها الشيعة.

وقالت وسائل إعلام محلية والشرطة وسكان محليون إن القوات الحكومية التي تشنّ حملة مضادة إلى جانب متطوعين من الشيعة مدعومين بطائرات هليكوبتر، استعادت قرية العوجة، الليلة الماضية.

الشروق المصرية

وتحت عنوان "باسم يوسف من برلين: سأعود لجمهوري ولو في قالب جديد،" كتبت صحيفة الشروق المصرية: "بدعوة من مؤسسة الدويتشه فيله، استضافت أكاديمية الفنون بالعاصمة الألمانية برلين صباح اليوم، ندوة حول حرية التعبير بمشاركة الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف ومدير أكاديمية الفنون كلاوس شتيك."

ومن الأسئلة التي يطرحها عشاق باسم يوسف، الذي تابعه ملايين المشاهدين في العالم العربي، متى يعود باسم يوسف إلى الظهور أمام الكاميرا، لإمتاعهم بتعليقاته الساخرة حول الأوضاع السياسية في مصر. بخصوص هذه النقطة قال الإعلامي المصري: "أنتظر الوقت المناسب للظهور من جديد أمام الكاميرا. فالمهم هو التركيز على الجودة وعلى المضمون، وليس الاستمرارية من أجل الاستمرارية فقط".

كما أشار باسم يوسف إلى أنه "مصمم على الاستمرارية ولو كان ذلك بشكل وأسلوب جديدين بشرط أن لا يمس ذلك بأمنه وبأمن فريق عمله، وأن يكون المضمون ذاجودة عالية، لا تخيب آمال الجمهور".

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "الجزائر مستعدة لإعادة فتح المعابد اليهودية،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري محمد عيسى أن الجزائر التي تعد جالية يهودية صغيرة مستعدة لإعادة فتح المعابد اليهودية التي أغلقت في تسعينيات القرن الماضي لدواع أمنية، وفق ما افادت وسائل الاعلام الخميس."

وقال الوزير إن وزارته "مسؤولة عن كل الديانات وليس الإسلام فقط،" مؤكدا أن ذلك يجعلها مسؤولة عن المسلمين وكذلك الأقليات الأخرى، "ولو أننا لا نملك إحصائيات دقيقة عن عدد المعتنقين لكل ديانة".

وأضاف أن الوزارة تستقبل معتنقي الديانة اليهودية في الجزائر "وهم وطنيون ويحبون الجزائر،" موضحا أنه سيتم فتح جميع أماكن العبادة لمعتنقي الديانة اليهودية والمسيحية التي تم إغلاقها خلال تلك الفترة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: استعادة مسقط رأس صدام حسين والمساجد تبتعد عن السياسة في مصر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}