شائعة إصدار داعش لجواز سفر "دولة الخلافة" تشعل منتديات "الجهاديين"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 06 يوليو/تموز 2014; 01:48 (GMT +0400).
شائعة إصدار داعش لجواز سفر "دولة الخلافة" تشعل منتديات "الجهاديين"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناقلت مواقع إلكترونية وإخبارية عدة تقارير إعلامية عن قيام تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المعروف إعلاميا بـ"داعش" بإصدار جواز سفر يحمل عبارة "دولة الخلافة الإسلامية" وذلك دون أن تتضح حقيقة الخطوة من قبل التنظيم الذي أعلن قبل أيام قيام "خلافة إسلامية" يتولى قيادتها زعيمه أبوبكر البغدادي.

ونقلت التقارير الإخبارية عن موقع تركي ذكره أن الجواز صدر الجمعة في مدينة الموصل العراقية، وجرى توزيعه على عدة آلاف من الأشخاص داخل المناطق الخاصة لنفوذ التنظيم، وبحسب صورة نُشرت لذلك الجواز، تظهر عبارة "دولة الخلافة الإسلامية" مع خلفية مكونة من صورة نسر محلق ومذيل بعبارة "حامل هذا الجواز تسيّر له الجيوش لو مسه ضرر."

ولم تتمكن CNN من تأكيد صحة صدور جواز السفر هذا، وما إذا كان قد صدر بالفعل عن التنظيم أم أنه ناتج عن عمل للسخرية منه ومن "الدولة" التي أعلنها، علما أن المواقع المقربة من التنظيم لم تشر إلى صدور الجواز.

أما المنتديات الإسلامية فقد حفلت بنقاشات صاخبة حول القضية، فعلى منتدى "حنين" كتب "عمر الإسلام" قائلا: " كلام خارج العقل والمنطق! الجواز لا قيمة له دون اعتراف اي دولة من دول الجوار او العالم فيه! كما أن الجواز له شروطه وطرقه الخاصة للإصدار ويجب استقدام أجهزة وطرائق خاصة لإصداره.. أرجو عدم الاستخفاف بالعقول ونقل وتأويل الواقع وتضخيمه دون بينة أو دليل أو منطق!"

أما "الكتيبة الخرساء" فقد دافع عن الفكرة قائلا: " بل عين العقل عندما تفرض واقع وتلغي باطل .وستثبت لك الأيام بأن العالم سيعترف فالعالم يحترم أصحاب الأقدام الثقيلة" في حين قال "أبوالزبير الأنباري": "موضوع الجوازات ماخشت بعقلي ولا تخش أصلا.. كله كلام إعلام.. صورة واحدة انتشرت على النت والمواقع بدت تضخم الموضوع."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"شائعة إصدار داعش لجواز سفر دولة الخلافة تشعل منتديات الجهاديين","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/06","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}