صحف: رفع أسعار الخبز في سوريا والعقوبات الأمريكية تطال شركة إماراتية

صحف عربية
نُشر يوم الخميس, 10 يوليو/تموز 2014; 09:20 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
سيدة سرية تشتري الخبز من أحد المخابز في مدينة الرقة

سيدة سرية تشتري الخبز من أحد المخابز في مدينة الرقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية الخميس مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها نشر بعض الصحف الإسرائيلي قائمة بأهداف فلسطينية تنوي إسرائيل استهدافها، وشركة إماراتية أصبحت في مرمى العقوبات الأمريكية، واستهداف بلدة ديمونا الإسرائيلية بصواريخ حماس.

القدس العربي

تحت عنوان "هنية على رأس قائمة اغتيالات إسرائيلية،" كتبت صحيفة القدس العربي: "نشرت صحف إسرائيلية، مساء الأربعاء، صورة لستة من قادة حركة المقاومة الإسلامية حماس وجناحها العسكري كتائب القسام تحت عنوان، بنك الأهداف المطلوب تصفيتها."

ويظهر في الصورة إسماعيل هنية، وعضوي المكتب السياسي لحماس، يحيى السنوار وروحي مشتهى، وقادة المجلس العسكري لكتائب القسام، محمد ضيف، ورائد العطار، ومروان عيسى.

وقال مصدر مقرب من حركة حماس إن إجراءات أمنيّة مشددة اتخذها قادة الحركة، تحسبا للتهديدات الإسرائيلية باغتيالهم بدعوى الرد على إطلاق صواريخ من غزة على حيفا وتل أبيب والمدن الإسرائيلية.

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "سوريا والإمارات في مرمى العقوبات الأميركية،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة إماراتية لتوريدها منتجات نفطية الى الحكومة السورية وأدرجت شركتين سوريتين أخريين على القائمة السوداء."

وفي هذا السياق، أكدت وزارة الخزانة الأميركية أن شركة "بانغيتس"، ومقرها الشارقة في الامارات ورّدت منتجات نفطية الى سوريا منها وقود طيران منذ العام 2012 حتى نيسان الماضي، لافتة الى أنه من المرجح أن تكون تلك المنتجات قد استخدمت في أغراض عسكرية.

تجدر الإشارة إلى أن العقوبات على الشركة الاماراتية والشركتين السوريتين ستحظر على الناس والشركات في الولايات المتحدة التعامل مع تلك الشركات وستجمد أصولها في البلاد.

المصري اليوم

وتحت عنوان "فلسطينيون من غزة يستهدفون للمرة الأولى ديمونا الإسرائيلية بـ 3 صواريخ،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء، تعرض بلدة ديمونا، جنوبي البلاد، لقصف صاروخي مصدره قطاع غزة، وذلك للمرة الأولى في تاريخها."

وأوضح الجيش في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن مجموعة فلسطينية في غزة أطلقت 3 صواريخ على المدينة.

ولفت إلى أن منظومة القبة الحديدية الدفاعية أسقطت أحد هذه الصواريخ، وسقط الصاروخان الآخران في أماكن مفتوحة دون أن يتسببا في وقوع أضرار مادية أو خسائر بشرية.

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان: "الحكومة السورية ترفع أسعار الخبز بنحو 70 في المائة،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "رفعت الحكومة السورية أمس سعر مادة الخبز بنحو 70 في المائة إذ أصبح سعر الكيلو 15 ليرة بدلا من تسعة وسعر الربطة 25 بدلا من 15."

وقالت مصادر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إن قرارا صدر من الحكومة وتم تنفيذه بدءا من منتصف ليل الثلاثاء- الاربعاء برفع سعر الكيلو غرام من مادة الخبز من تسعة ليرات إلى 15 ليرة، وسعر ربطة الخبز من 15 ليرة إلى 25 ليرة، دون تبريرات أو توضيحات.

وكان وزير التجارة الداخلية، سمير قاضي أمين، قال منذ أيام إن تكلفة صناعة مادة الخبز ارتفعت من 67 مليار ليرة العام الماضي، إلى 178 مليارا هذا العام، وذلك لزيادة أسعار القمح والخميرة والنقل والوقود، الأمر الذي اعتبره الكثير من السوريين مقدمة لرفع سعر المادة.

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "الجزائر الأولى عربياً بأربع جنرالات نساء في الجيش،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "تحتل الجزائر المرتبة الأولى عربيا في إدماج النساء بمؤسسات الدولة ومناصب المسؤولية، آخرها ترقية ثلاث نساء إلى رتبة لواء، وبذلك يرتفع عددهن إلى أربع، بحسب السيدة فاطمة الزهراء عرجون، التي تمت ترقيتها في شهر نوفمبر 2010 من طرف الرئيس بوتفليقة."

ورغم أن أسماء النسوة "الألوية" الثلاث لم يتم الكشف عنهن، فإن قرار الترقية في حد ذاته مؤشر على حجم الانفتاح في مؤسسة مغلقة كالجيش الجزائري.

سياسيا، تحوز الجزائر على "أيقونات" نسوية كثيرة، منها لويزة حنون زعيمة حزب العمال، والمرشحة الأشهر لانتخابات الرئاسة في البلدان العربية. كما تدعمت حكومة عبدالمالك سلال الأخيرة بسبع وزيرات.    

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: رفع أسعار الخبز في سوريا والعقوبات الأمريكية تطال شركة إماراتية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/10","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}