بعد إعلان "خلافة داعش" و"إمارة النصرة".. طالبان تدعو الفصائل بسوريا لوقف القتال

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 13 يوليو/تموز 2014; 12:40 (GMT +0400).
بعد إعلان "خلافة داعش" و"إمارة النصرة".. طالبان تدعو الفصائل بسوريا لوقف القتال

كابول، أفغانستان (CNN) -- دعت حركة طالبان الأفغانية الفصائل الإسلامية في سوريا إلى وقف القتال وتوحيد الكلمة، وذلك في أول موقف من نوعه للجماعة بعد إعلان تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام "داعش" قيام "خلافة" بمناطق سيطرته، وإعلان "جبهة النصرة" قيام "إمارة" في حين كانت طالبان من بين أولى الحركات التي أعلنت قيام "إمارة إسلامية" قبل أكثر من عقدين.

ووجهت طالبان خطابها إلى التنظيمات في سوريا عبر بيان حمل عنوان "سر عزة المسلمين وقوتهم في وحدتهم!" جاء فيه: "على المسلمين أن يمدوا يد العون والمساعدة فيما بينهم، وأن يشاركوا بعضهم الآخر في الأفراح والأتراح.. لابد من السعي في توحيد الصف وجمع الكلمة، وأن تُقدم مصلحة الأمة على مصلحة الفرد، وأن يتجنب الخلاف والنزاع."

ولفتت الجماعة التي تقاتل في أفغانستان ضد الحكومة والقوات الدولية الموجودة فيها: "على المسلمين أن يخضعوا لأحكام الشريعة الإسلامية ويذعنوا لها.. وحري بأن يتشكل مجلس شورى من قادة جميع الفصائل الجهادية وأهل الخبرة والعلماء الأفاضل في الشام كي يتمكنوا من حل نزاعاتهم في ضوء الآراء والمشورات المشتركة."

وحضت الجماعة التي توصف بأنها متشددة على تجنب ما قالت إنه "غلو في الدين، وحكم على الآخرين بدون بينة" وطالبت التنظيمات المختلة بعدم "إساءة الظن والاستماع للاتهامات والترهات الجوفاء." ورأت الجماعة أن اختلاف الآراء "ظاهرة لا مفر منها" مضيفة أن الدين الإسلامي حدد "السبل الواضحة لحل الخلافات والنزاعات."

يشار إلى أن تنظيم "داعش" يقاتل منذ أشهر ضد فصائل إسلامية أخرى في سوريا، وعلى رأسها "جبهة النصرة" التي أعلنت مؤخرا قيام "إمارة" في سوريا ردا على "الخلافة" التي أعلنها تنظيم "داعش" على الأراضي الخاضعة لسيطرته في سوريا والعراق.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بعد إعلان خلافة داعش وإمارة النصرة.. طالبان تدعو الفصائل بسوريا لوقف القتال","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}