في اجتماع استغرق ساعتين بالنجف .. ماذا بحث المبعوث الأممي مع السيستاني؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 20 يوليو/تموز 2014; 12:26 (GMT +0400).
مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق نيكولاي ملادينوف، خلال لقاء مع المرجع الديني الشيعي في النجف محمد اليعقوبي

مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق نيكولاي ملادينوف، خلال لقاء مع المرجع الديني الشيعي في النجف محمد اليعقوبي، بعد لقائه مع المرجع الأعلى علي السيستاني 19 يوليو/ تموز 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استقبل المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص بالعراق، نيكولاي ملادينوف السبت، وقد استغرق الاجتماع بينهما في مدينة النجف جنوب العراق أكثر من ساعتين بحسب بيان صادر عن الأمم المتحدة تلقت CNN بالعربية نسخة منه.

وقال ملادينوف "لقد نقلت إلى مقام آية الله العظمي علي السيستاني رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة، يرحب فيها بدعمه لحماية المدنيين في الصراع الحالي، وموقفه ضد الطائفية .. ومن المهم اليوم للساسة وقادة المجتمع التوحد في وجه الأزمة الحالية التي تهدد وحدة العراق ونسيجه الاجتماعي."

وأضاف المبعوث الأممي "نحن في اتفاق تام مع سماحته على ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة، وأن تحظى عملية تشكيل الحكومة الجديدة بقبول كافة مكونات المجتمع، ونحث جميع القادة على الاحجام عن التصريحات والاتهامات، وتبني رؤية مشتركة من أجل حفظ العراق من الأرهاب، والطائفية والانقسام."

وقال ملادينوف إن "هناك أكثر من مليون عراقي فقدوا منازلهم نتيجة للصراع" وأن الأمم المتحدة تعبر عن قلقها العميق من الاستهداف المنظم للأقليات الدينية والعرقية، والتي قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، فأوضاع المشردين من الأطفال والنساء خصوصا وخصوصا تلك التي تدير عائلاتها نساء، ما تزال في وضع غير مستقر.

واكتفت شبكة الإعلام العراقي التي تديرها الحكومة بخبر مقتضب عن لقاء المرجع مع المبعوث الأممي، مشيرة إلى حصول اللقاء، وترجيح أن يبحث الرجلان "آخر تطورات العراق على الصعيد السياسي والأمني."

وكانت المرجعية الدينية طالبت مجلس النواب بالإسراع في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وفقا لموعدها الدستوري.

وتعارض كثير من القوى السياسية في العراق، وخصوصا السنية منها، تولي رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي رئاسة الحكومة لفترة ثالثة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"في اجتماع استغرق ساعتين بالنجف .. ماذا بحث المبعوث الأممي مع السيستاني؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/20","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}