داعش ينشر قصة حياة "منجنيق الخلافة" العدناني: حفظ سورة المائدة بيوم.. وقاتل 23 آلية أمريكية و6 طائرات

داعش ينشر قصة "منجنيق الخلافة" العدناني

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 21 يوليو/تموز 2014; 03:32 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 31 اغسطس/آب 2016; 09:08 (GMT +0400).
داعش تنشر قصة حياة "منجنيق الخلافة" العدناني: حفظ سورة المائدة بيوم.. وقاتل 23 آلية أمريكية و6 طائرات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نشرت مواقع وحسابات إلكترونية دأبت على نشر بيانات التنظيمات المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة وجماعة "الدولة الإسلامية بالعراق والشام" داعش، ترجمة للناطق باسم التنظيم، أبومحمد العدناني، بعد الهجوم الشديد عليه من رموز سلفية، ذكرت أنه حفظ سورة المائدة بيوم واحد وكان يتبارى بالشعر مع قيادات متشددة، وأسره الجيش الأمريكي بعد حصار بعشرات الطائرات والدبابات.

وجاء في ترجمة العدناني - والذي يعتقد أن اسمه الحقيقي هو "طه صبحي فلاحة" من إحدى بلدات محافظة إدلب السورية - والتي أعدها "تركي بن مبارك البنعلي" أن سبب إيراد تفاصيل حول العدناني "كثرة التجاوزات والتعدي على رموز الأمة وأعيانها، وأبطال الملة وفرسانها" مطلقا على العدناني لقب "منجنيق الدولة الإسلامية."

ولفت البنعلي، الذي لم يذكر مصدر المعلومات حول العدناني رغم المبالغات العديدة فيها، أن الأخير "نشأ في صغره على حب المساجد" وأن أهله "إن أرادوا شراء الهدايا له لا يأتونه إلا بالقصص والكتيبات لعلمهم بشغفه البالغ بها وتفضيله لها على لعب الأطفال!" مضيفا أنه "كان يقرأ كل ما يقع في يده، بما فيها من كتب لغة وفلسفة وغيرها. وقد حفظ القرآن "في أقل من عام."

وأشار البنعلي إلى أن كتاب "في ظلال القرآن" الذي كتبه أحد رموز التيار المتشدد بجماعة الإخوان المسلمين المصرية، سيد قطب، كان من "أحب الكتب" إلى قلب العدناني. أما الشيوخ الذين تعلم منهم فقد أشار البنعلي إلى "صعوبة الظروف الأمنية في سوريا" ما دعا العدناني إلى التعلم سرا مع رفاقه، وتلقى كذلك عن "أبوأنس الشامي" و"أبو ميسرة الغريب" وكذلك "أبو بكر البغدادي" الذي "أتم عليه قراءة القرآن كاملاً من حفظه، حتى قال عنه الأمير: لم أر كحفظه، اللهم إلا حفظ فلان" على حد قول الكاتب.

وبحسب البنعلي، فقد باشر العدناني "العمل الجهادي التنظيمي" عام 2000 وبايع الزعيم السابق للقاعدة بالعراق، أبومصعب الزرقاوي، في سوريا "وانطلقوا بالإعداد لبدء قتال النظام النصيري آنذاك، قبل دخول الأمريكان العراق، فلما حصل الاحتلال الأمريكي للعراق، شد رحاله إليها."

وكشف البنعلي أن العدناني استدعي من جهاز أمن الدولة السوري مرارا وخضع للتحقيق، وسجن ثلاث مرات بسوريا "على خلفيات دعوية وجهادية" وسجن في السجون الأمريكية بالعراق لمدة ست سنوات، وتحدث البنعلي عن إحدى المرات التي سقط فيها العدناني بقبضة القوات الأمريكية قائلا إن الأخير تعرض لمطاردة وفر مع مقاتل كويتي إلى أحد الوديان وظل يقاتل لساعات قبل أن يحاصره الأمريكيون بـ23 آلية بين دبابة ومدرعة، وست طائرات، ومع ذلك "استمر يقاتلهم وجراحه تثعب دماً إلى أن نفدت ذخيرته، فأُسر."

وختم البنعلي بذكر ما وصفها بـ"اللطائف" في حياة العدناني وبينها أنه حفظ سورة المائدة بيوم واحد، وعندما كان أميرا على مدينة حديثة العراقية كان البغدادي تحت امرته وكان العدناني يستشيره آنذاك، ويقول: "سيكون لهذا الرجل شأناً"! كما أنه كان "آخر من انسحب من مدينة الفلوجة في معركة الفلوجة الثانية،" كما كان يقيم "المباريات الشعرية" بينه وبين زعيم القاعدة السابق بالعراق "أبوحمزة المهاجر."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"داعش ينشر قصة حياة منجنيق الخلافة العدناني: حفظ سورة المائدة بيوم.. وقاتل 23 آلية أمريكية و6 طائرات","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/21","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}