مسلحون يمنعون رئيس الوزراء الليبي من السفر عبر مطار معيتيقة

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 25 يوليو/تموز 2014; 12:09 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 01:53 (GMT +0400).
الدمار الذي أوقعته المواجهات بمطار طرابلس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- منعت مجموعات مسلحة تسيطر على مطار "معيتيقة" في طرابلس، رئيس الوزراء الليبي، عبدالله الثني، وعددا من أعضاء حكومته من السفر عبر المطار إلى مدينة طبرق شرق البلاد.

وقالت الحكومة الليبية، في  بيان نشر على موقعها الإلكتروني ، إن الواقعة  "انتهاك لشرعية الدولة"، وأضافت أن ذلك يؤكد أن "مطار معيتيقة خارج سلطة الدولة، ويبين للمواطن أن ما جرى في الأيام الماضية من مراسم تسليم المطار ما هو إلا إجراء شكلي الغرض منه إيهام الرأي العام بأن المطار أضحى تحت سيطرة الدولة."

وكانت السلطات الليبية قد أعلنت، الاسبوع الماضي، عن فتح مطار معيتيقة  لتعويض إغلاق مطار طرابلس الذي أصيب منشآته بأضرار بالغة، ودمرت عشرات الطائرات الرابضة بمدرجاته أثناء معارك عنيفة في وقت سابق من الشهر، وسط توقعات بتعطل المرفأ الجوي عن العمل لفترة من الوقت.

يقع مطار معيتيقة داخل قاعدة عسكرية ويستخدم غالبا لرحلات الشخصيات المهمة أو العسكرية ويسيطر عليه مسلحون منذ إسقاط نظام معمر القذافي في 2011.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مسلحون يمنعون رئيس الوزراء الليبي من السفر عبر مطار معيتيقة ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}