جدل في واشنطن قد يعيد فرض حظر الطيران إلى تل أبيب

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 25 يوليو/تموز 2014; 01:58 (GMT +0400). آخر تحديث الجمعة, 26 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:06 (GMT +0400).
قاعة المغادرين في مطار تل أبيب خاوية من المسافرين

(CNN)-- بعد أن رفعت إدارة الطيران الفيدرالي حظر الطيران الأمريكي إلى تل أبيب، قال مسؤولان أمريكيان إن الحقائق على الأرض في تل أبيب ما تزال كما هي قبل أن تفرض الإدارة حظر الطيران.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية "الظروف في تل أبيب قبل 72 ساعة مضت لم تختلف عن الظروف الحالية."

وحذر مسؤول آخر بأنهم يبقون عيونهم مفتوحة على الوضع في تل أبيب ، وأن الحظر سيعود إذا ما تطور الوضع في الجنوب.

 وقد فرض الحظر بعد أن أصاب أحد صواريخ حماس بناية لا تبعد أكثر من ميل عن المطار.

واليوم، الخميس، قال الجيش الإسرائيلي بأن خمسة صواريخ استهدفت تل أبيب وتم اعتراضها، وشاهد فريق CNN في الموقع إطلاق القبة الحديدية للصواريخ الاعتراضية.

 وقالت مصادر بأن إدارة الطيران الفيدرالي، والاستخبارات الأمريكية، وبعض والوكابات الحكومية، تخوض في جدال مكثف مع إسرائيل منذ فرض الحظر على الطيران يوم الثلاثاء.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية ماري هارف الثلاثاء "إن هناك معلومات محددة حول التهديدات، معلومات جديدة/ استخبارية، حول التهديدات التي تؤخذ في الحسبان، والتي تقود إلى هذه الملاحظة، وهناك أيضا مقاييس جديدة وضعتها الحكومة الإسرائيلية قيد العمل تخفف من المخاطر المحتملة على الطيران المدني والملاحة."

 ولكن المسؤول الأمريكي يقول بأن رفع الحظر "ليس مبنيا على معلومات جديدة بمقدار ما تفهم أفضل للطائرات التي تقلع وتهبط في المطار." واضاف بان تحديث إسرائيل للإجراءات والبروتوكولات بعد الحظر، وقدرتها على تبادل المعلومات مع الولايات المتحدة حول قدراتها الدفاعية أقنع الولايات المتحدة لاستئناف الخدمات الجوية إلى مطار تل أبيب. موضحا "لدينا مستوى ارتياح أكبر للطريقة التي تم فيها تخفيف التهديد الذي رأيناه وكان مرضيا بما فيه الكفاية للسماح باستئناف الرحلات."

ولكن عضوا في لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ  قالت في حديث مع CNN، بأنها قلقة من عودة الطيران الأمريكي إلى إسرائيل، وأضافت السيناتور دياني فينشتاين أنه فيما تنطلق صواريخ القبة الحديدية الدفاعية فإن نسبة النجاح هي 86%، ما يعني أن هناك فرصة 14% لمرور الصاروخ. وقالت لـ دانا باش من CNN الخميس، "انا في الحقيقة آسفة لكون ذلك أصبح قضية ساخنة، من المهم جدا حماية الطيران المدني."

  وبالإضافة إلى ذلك، يقول المسؤول الأمريكي بأن قرار فرض الحظر لم يمنع من وقوع كارثة الطائرة الماليزية التي أسقطت في أوكرانيا، ولهذا هناك جدل يجري قبل أن تتحطم طائرة بشأن تحليق الطيران الأمريكي في تل ابيب.

وانضمت شركة دلتا إيرلاينز إلى الخطوط الكندية ويونايتد إيرلاينز في استئناف رحلاتها إلى تل أبيب، في حين أوقفت شركة لوفتهانزا رحلاتها إلى تل أبيب اعتبارا من الجمعة، بناء على توصية من وكالة سلامة الطيران الأوروبية, لتنضم إلى عدة شركات أوروبية قررت إيقاف رحلاتها إلى تل أبيب.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"جدل في واشنطن قد يعيد فرض حظر الطيران إلى تل أبيب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}